أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

قرن على الصحافة الرياضية.. توقيع كتاب جديد للصحفي والناقد والموثق الرياضي هشام السلمان .. : مكي الياسري : عادل سالم

قرن على الصحافة الرياضية.. توقيع كتاب جديد للصحفي والناقد والموثق الرياضي هشام السلمان ..    : مكي الياسري   : عادل سالم
 قرن على الصحافة الرياضية.. توقيع كتاب جديد للصحفي والناقد والموثق الرياضي هشام السلمان ..

: مكي الياسري
: عادل سالم


قدم الصحفي والناقد والموثق الرياضي الاستاذ الكبير ( هشام السلمان ) يوم السبت 25 شباط 2023 ، في مركز افرست للاعلام كتابة الجديد الذي يحمل عنوان ( قرن على الصحافة الرياضية )
وهو عبارة عن رحلة توثيقية تتبعت مختلف مراحل ومحطات الصحافة الرياضية منذ عام 1922 ولغاية عام 2022 ، متناولًا التطور التأريخي ، ويرصد هذا المؤلف، الذي يقع في ( 90 ) صفحة من القطع المتوسط، مختلف المراحل والتفاصيل الدقيقة لتأريخ الصحافة الرياضية في سبعة فصول ..

ابتداء المؤلف هشام السلمان كتابة في الفصل الاول ( محطات الصحافة الرياضية ) مشيرًا ألى آول مطبوع رياضي عراقي وهو مجلة ( نادي الألعاب الرياضية ) في 22 تشرين الثاني 1922
متناولًا المحطات التي مرت بها الصحافة الرياضية في العراق والوطن العربي ، كما وثق جميع الصحف والمجلات والملاحق الرياضية التي صدرت في العراق منذ عام 1922 ولغاية عام 1980 بمجموع ( 33 ) مطبوع ..

اما الفصل الثاني فقد تناول ( الصحف الرياضية 1922 - 1933 ) تناول في هذا الفصل المراحل الاولى للصحف الرياضية العراقية والصحف الرياضية الصادرة في الوطن العربي وحسب التسلسل التأريخي ..

كما تناول السلمان في الفصل الثالث ( التطور التأريخي للصحافة الرياضية 1933 - 1958 ) وفي الفصل الخامس ( الملاحق الرياضية ) وذكر المعلومات الدقيقة والتاريخية للملاحق الرياضية التي لم تكن الصحافة الرياضية تعرفها حتى عام 1950 عندما أصدرت جريدة ( قرندل ) ملحقًا متخصصًا اسمه ( السباق ) ثم قدم في الفصل السادس ( اتجاهات الصحافة الرياضية 1968 - 1980 ) مسلطًا الضوء على مؤسسات شبه حكومية قامت بإصدار الصحف والمطبوعات الرياضية ، بعد ان تأخرت الصحف السياسية في تخصيص اركان خاصةً للرياضة التي لم تظهر الا في حقبة الخمسينات..
ثم خصص الفصل السابع ( الثمانينات والتسعينات تواصل الإصدارات ) ذاكرا ازدياد اصدار الصحف والملاحق الرياضية في فترة الثمانينات بعد ان تم الغاؤها في السبيعنيات ، وكيف تم جمع جميع الصحف الرياضية ودمجها في صحيفة واحدة ( البعث الرياضي )
ضم الكتاب العديد من المعلومات والصور والملاحق لفترة قرن من الصحافة الرياضية بجهود كبيرة وسعي جاد لإصدار مطبوع يسلط الضوء على الصحافة الرياضية ومؤسسيها وروادها ، وقد وفق السلمان بانه استوعب بكل وضوح ومهنية عالية وصف الزمان والمكان والأشخاص والظروف التي ترتبط بالصحافة والصحفيين الرياضيين..

هشام السلمان أحد رواد الإعلام والإعلام الرياضي على وجه الخصوص في بلادنا،
الذي نفتخر بعطاءات هذا الإعلامي والتربوي القدير، مباركين له إشهار إصداره الأخير ( قرن على الصحافة الرياضية .. التطور التأريخي 1922 - 2022 ) والذي يضاف الى اصدارته السابقة الست ( الكرة العراقية قادة ونجوم ) الذي اصدر في عام 2007 و ( تأريخ الصحافة ) الرياضية في العراق ) في عام 2010 ، و ( عمو بأبا أسطورة الكرة العراقية ) في عام 2011 ، و ( مؤيد البدري ماركة الرياضية العراقية ) في عام 2016 ، و ( البارلمبية من برشلونة آلى ريودي جانير ) في عام 2016 ، و ( رحلة على متن كرسي متحرك ) عام 2019 لتشكل عقد فريد لأهم الكتب التي صدرت في الصحافة الرياضية .

فجميع اصدارات السلمان تتضمن سردا أمينًا لوقائع وأحداث واكبت مسار الرياضة العراقية ، وصورا نادرة قد لا يتذكرها حتى أصحابها ، أنه الباكورة الجميلة التي تسافر بنا عبر حقبة من الذاكرة الرياضية ..

وتميز الحفل بحضور وجوه بارزة في عالم الرياضة والصحافة والاعلام الرياضي ولفيف من المهتمين بالشان الرياضي والصحفي ..
image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image