أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

الحياة البسيطة هي حياة تعيشها بأقل الرغبات، أقل الآمال بقلم الشاعر والممثل الأردني سميح الغنميين - Samih.AlGhanmeeyyin ابو العشاير.

الحياة البسيطة هي حياة تعيشها بأقل الرغبات، أقل الآمال بقلم الشاعر والممثل الأردني  سميح الغنميين - Samih.AlGhanmeeyyin  ابو العشاير.
 الحياة البسيطة هي حياة تعيشها بأقل الرغبات، أقل الآمال، أقل الانتظارات، أقل الحنين، وبأكبر قدر من الانتباه إلى تفاصيل اللحظة الحاضرة. لا تنتظر أن تأتي الأشياء وفق توقعاتك، لا تحاول أن تستجيب لتوقعات الآخرين، لا تحاول أن تبسُط سلطانك على ما لا سلطان لك عليه، بل ساير الاتجاه العام لقدرك بكل ليونة وذكاء، وعوِّل على هامش المناورة الذي يتيحه لك ذكاؤك، هذا الأخير لا تفرط فيه لأنه إن لم يقدر على رد القدر السيئ على الدوام، فهو قادر في كل الأحوال على تلطيفه والتخفيف من ضراوته.
هذه ليس فلسفة سلبية كما يظنّها البعض، بل فلسفة إيجابية بكل المقاييس، فلسفة قادرة على صناعة التغيير الحقيقي بمعزل عن النزعات الخلاصية والتي لا تنتج سوى الأسى والتذمر، ومشاعر الجبن والاتكال، ومن ثم تُكرس الشقاء الذي يظهر على وجوه معظم "المعذبين في الأرض"، فلا تزيدهم أوهامهم إلا عذابا.
الحياة البسيطة حياة تجعلك قادرًا على الاستمتاع العميق بأكثر الأشياء بساطة، قادرًا على الاندهاش الفعلي بأكثر الأشياء بداهة، وقادرًا على الفرح الكبير بأصغر الأشياء التي ترقص حولك. على أن الأشياء كلها ترقص لأجل البقاء، لكنك قليلا ما ترى.
ألم تر كيف تتراقص الأشجار أمام قوة الرياح حتى لا تنكسر؟ هذا النمط من الرقص هو الدرس الأساسي للحياة البسيطة في مواجهة الخيبات.
وإنه درس لك.

بقلم الشاعر والممثل الأردني
سميح الغنميين - Samih.AlGhanmeeyyin

ابو العشاير.