أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

جمال بنت عبد الله السعدي تراثنا نحصيه لنحميه

جمال بنت عبد الله السعدي  تراثنا نحصيه لنحميه
 تراثنا نحصيه لنحميه

ضمن اهتمام وحرص رواق أديبات ومثقفات المدينة المنورة بالتراث الحضاري والتاريخي للمدينة المنورة ، قدمت رئيسة لجنة الرحلات والتراث بالرواق الاستاذة احسان بخاري الباحثة و المتخصصة بالتراث المديني محاضرة "تراثنا نحصيه لنحميه"بمقر هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة.
وتناولت المحاضرة بالتعريف بالتراث عامة و التراث الاسلامي خاصة ، و بما كان عليه آباؤنا و أجدادنا ، مع ربط أجيالنا الحاضرة بماضينا العريق وحاضرنا المعاصر .مشيرة لاهتمام حكومتنا الرشيدة حفظها الله بالاثار النبوية والتراث الإسلامي، و كيف ان كل هذا يعتبر رسالة عقدية تاريخية إسلامية و وطنية هامة.
تناولت المحاضرة أيضا ما تتميز به المدينة المنورة من مواقع و آثار لها دور وذكر في أحداث وردت في السيرة النبوية الشريفة . كما تحدثت عن أساليب توثيق التراث الوطني و وسائل الحفاظ عليه والاهتمام به و أهم المبررات لذلك ، والقيام بعملية الانتقاء لصمود الثقافة . وأشارت لإنضمام المملكة الى منظمة اليونسكو وتسجيل عدد من المواقع التراثية فيها كالمنطقة التاريخية بجدة و العرضة والقط العسيري وغيرها إبرازا لها و حرصا عليها من الاندثار .
و في نهاية المحاضرة قدمت رئيسة لجنة الرحلات و التراث هدية قيمة لجميع الحاضرات عبارة عن كتاب " سيدة البلدان" الذي وضعته الاستاذة احسان بخاري والذي تناولت فيه نبذة عن تاريخ المدينة المنورة و فضائلها وأسمائها وقدمت لأهم مساجدها التاريخية الأثرية كمسجد قباء الذي كان أول مسجد أسس على التقوى وحيث اناخت في موقعه القصواء ناقة النبي صلى الله عليه وسلم لدى هجرته من مكة المكرمة الى المدينة المنورة ، و مسجد القبلتين الذي فيه تحولت اتجاه القبلة في الصلاة من المسجد الأقصىفي القدس الشريف أول قبلة للمسلمين الى المسجد الحرام بمكة المكرمة ، وكذلك مسجد الميقات - ذو الحليفة-الذي هو بمثابة ميقات المحرمين بالحج والعمرة من أهل المدينة المنورة والقادمين من جهتها لمكة المكرمة لأداء الفريضة، تعريجا على المساجد السبعة التي كانت عبارة عن مواقع تخييم الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام في معركة الخندق ( الاحزاب) وغيرها من المساجد التي ارتبطت بالسيرة النبوية الشريفة .
كما تطرق الكتاب الى الأودية و الآبار والأسبلة مرورا بسيد الشهداء و البقيع والسقيفة-سقيفة بني ساعدة - والأحواش والمكتبات والمدارس والكتاتيب والتراث العمراني المميز للمدينة المنورة وأهم عاداتها .
وقد تم توجيه الشكر والتقدير للأستاذة احسان بخاري و للسادة هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة لدعمها البرامج الثقافية للرواق و لرئيسة العلاقات العامة الاستاذة أمينة فلاته و لرئيسة اللجنة المالية خبيرة الاتيكيت الاستاذة شريفة حامدي على ما بذلنه من جهود لإنجاح هذه الأمسية
جمال بنت عبد الله السعدي
image
image
image
image