أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

Serwan Anwar Salih · قصتي مع الاذاعة الكردية ..

Serwan Anwar Salih  ·  قصتي مع الاذاعة الكردية ..
 image

image

image

image


Serwan Anwar Salih ·
قصتي مع الاذاعة الكردية ..
بعد قبولي في كلية الفنون الجميلة ،وانا لست ببعيدا عن اجواء الاذاعة والتلفزيون في الصالحية فكنت اذهب اليها مع والدي او ازوره عندما يعمل كان فيها منذ عام ١٩٧٣ كموظف حتى تقاعد عن الوظيفة..
كان المخرج الفنان الكبير ناصر حسن ، كبير المخرجين في الاذاعة الكردية ، وهو والعائلة صديقا قريبا جدا جدا لعائلتنا ،التقينا مرة وقال لي لماذا لاتاتي معي لتعمل في الاذاعة الكردية، وهذا جانب مهم من عمل الفنون ،والعمل في الاذاعة حقيقة سحر ،لان التعامل مع الصوت يختلف عن التعامل مع الصورة..،،فعلا ذهبت معه ..وبدأ يدربني على امور كثيرة تخص العمل الاذاعي والمونتاج والاخراج الاذاعي ،وبالاخص للبرامج ..
و بدات اعمل معه ،
وبعدها بفترة قليلة ،،افتتحت دورة في مركز التدريب الاذاعي والتلفزيوني ( دورة في الاخراج الاذاعي ) وخاصة للاذاعة الكردية ،وشارك فيها عدد من طلبة الفنون من الكرد وانا معهم وزوجتي الفنانة انتصار جمال والتي تعرفنا عليها في هذه الدورة .
وكانت الدورة باشراف الاذاعة الكردية وكان مديرها انذاك الاستاذ محمد سليم سواري واشرف على الدورة المخرج ناصر حسن .
وعلى مدى شهرين محاضرات مكثفة من متخصصين ،اذكر بينهم الراحل شيخ المذيعين الاستاذ غازي فيصل رحمه الله ..وكذلك محاضرات فنية تخص الاجهزة والستديوهات من قبل مهندسين في الاذاعة ..واكملنا الدورة بنجاح..وعملنا جميعا في الاذاعة الكردية ،،منهم من اصبح مخرجا للبرامج ومنهم من اصبح مقدما للبرامج المنوعات ،وللذكر الطيب اغلبهم الان اساتذة فنون في كليات الفنون الجميلة في كردستان..
وعملت في الاذاعة الكردية كمخرج اذاعي لبرامج المنوعات وبعض برامج التنمية ،ومن اجمل البرامج المنوعة التي اخرجتها ،البرنامج اليومي ( برنامج به ياني باش ) برنامج صباح الخير ( ٥٥ دقيقة بث ) وكان يبث يوميا الساعة الثامنة صباحا.
وبرنامج ( هه فته ي هونه ر) ( اسبوع الفن ).برنامج اسبوعي عن الفنون .
وبعد سنتين بدانا نخرج دراما بعد ان ربطنا موضوع الاعمال الدرامية بقسم الدراما العربية والتي كان مسؤول عنها الفنان الراحل الاستاذ مهند الانصاري ،لاجل الموافقات والميزانيات المخصصة واستخدام ستديوهات الدراما ،ولم يقصر معنا الاستاذ مهند رحمه الله فقد سهل كل الموافقات الادارية لذلك .
وفعلا انتجنا واخرجا عدد من الاعمال الدرامية باللغة الكردية .وتمت الاستعانة بعدد من الطلبة الكورد وبعض موظفي الاذاعة وبعض الاقارب ممن يجيدون اللغة الكردية ..وكانت اعمال جيدة ..
كان للاستاذ اخي الكبير المعلم النقي النبيل ناصر حسن الفضل الكبير في ذلك ،وله الفضل الاكبر في مسيرة حياتي الاجتماعية ،بعد ان كان قد فاتح الفنانة انتصار جمال وهي كانت ممثلة في الفرقة القومية للتمثيل وكونها كردية للاشتراك في الدورة الاذاعية ،وفعلا جاءت واشتركت معنا ،،فكانت بداية مشوار التعارف الطيب والعمل الاذاعي المشترك،وتَقَدَمْتْ لطلب خطبتها والزواج بها،،وحصلت الموافقات وتزوجنا ،وكان زواجنا في ٢٠ حزيران ١٩٩٣ على مسرح الرشيد ،بعد نهاية عرض مسرحية الذي ظل في هذيانه يقظا للمخرج صديقنا المبدع غانم حميد ..وتم زفافنا من مسرح الرشيد الى فندق ميليا منصور .
وايضا اكمل المشوار اخي واستاذنا ناصر حسن وصور حفل الزفاف كاملا..ومازلت احتفظ بالفديو.
وفي حينها بث زواجنا من على شاشة تلفزيون العراق / برنامج نافذة عراقية اخراج الدكتور صالح الصحن / والمادة كانت ( زواج فنانين على مسرح الرشيد )..ومازلت احتفظ بالتسجيل..والحمد لله انهينا العقد الثالث لزواجنا .
هذه قصتنا الجميلة والرائعة مع الاذاعة الكردية ومع جميع منتسبيها المخلصين الاوفياء لعملهم ،كنا كعائلة واحدة .
في الختام
اقول شكرا كبيرا لمعلمي الفنان الكبير النبيل ناصر حسن ابا ايفان،اتمتى لحضرتك الصحة والعافية كنت الوجه الطيب والكريم في جزء كبير من مسيرة حياتي المهنية والاجتماعية ..حفظك الله وحماك من كل سوء....
Naser Hasan ivan naser Evan Nasser Hasan Hakim Chalak نسار قادر رفعت Raivan Baban