أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

httpFarouk Hadi · بسم الله الرحمن الرحيم فى قوله صل الله تعالى عليه وآله وسلم ( إن عينى تنامان ولا ينام قلبى ) أى لأن حضرته لما انقلب إلى عالم الخيال ورأى صورته هناك وهو قد نام على طهارة ولم ير أن تلك الصورة أحدثت

httpFarouk Hadi  ·  بسم الله الرحمن الرحيم  فى قوله صل الله تعالى عليه وآله وسلم ( إن عينى تنامان ولا ينام قلبى ) أى لأن حضرته لما انقلب إلى عالم الخيال ورأى صورته هناك وهو قد نام على طهارة ولم ير أن تلك الصورة أحدثت
 httpFarouk Hadi
·
بسم الله الرحمن الرحيم

فى قوله صل الله تعالى عليه وآله وسلم ( إن عينى تنامان ولا ينام قلبى ) أى لأن حضرته لما انقلب إلى عالم الخيال ورأى صورته هناك وهو قد نام على طهارة ولم ير أن تلك الصورة أحدثت ما يوجب الوضوء فعلم أن جسده المحسوس ما طرأ عليه ما ينقض وضوءه الذى نام عليه ولهذا . يقول إن النوم سبب أحدث ما هو حدث . ومن حصل له هذا المقام لم ينقض وضوءه .

إنما أمر العبد بالأستنشاق بالماء فى الأنف لأن الأنف فى عرف العرب محل العزة والكبرياء ولهذا تقول العرب فى دعائها أرغم الله أنفه فقد فعل كذا وكذا على رغم أنفه . والرغام هو التراب . أى أنزلك الله من كبريائك وعزك إلى مقام الذل والصغر . فكنى عن ذلك بالتراب فإن الأرض قد سماها الله ذلولاً على المبالغة وأذل الألاء من وطئه الذليل . ثم إن الكبرياء لا يندفع من الباطن إلا بأستعمال أحكام العبيد ومن هنا شرع الأستنثار فى الأستنشاق فقيل له . اجعل الماء فى أنفك ثم انتثروا الماء هنا هو عملك بعبوديتك فإذا استعملته فى محل كبريائك خرج الكبرياء من محله وهو الأستنثار .

لما أراد الحق تعالى المناجاة فى مسجد الجماعات أمر بإعلان الأذان لأصحاب الآذان . فمن أجاب الداعى فهو صاحب السمع الواعى وما للأحدية فى النداء أثر ولا فى شجرتها ثمر فالله أكبر مفاصلة ولا إله إلا الله مفاصلة والشهادة بالرسالة مفاصلة عن مواصلة الحيعلتين مقابلة والنداء مؤذن بالبعد والأذان لنا دليل على عدم عموم الرشد فإن رعاة الأوقات عارفون بالميقات . فالأذان لا يكون إلا لمن هو مشغول بالأكوان ما ثم إلا مشتغل لأنه بالأصالة منفعل وإن كان الفاعل منفعلاً للمنفعل فهو أفضل منه ( ادعونى أستجب لكم ) غافر 60 . على قدر دعوى الإيمان يكون الأمتحان فالمؤمن ليس فى أمان إلا فى أكدار الحيوان .

فى حديث ( فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم عن ذنبه ) المراد موافقتهم فى الطهارة والتقديس والتلفظ . وجاء فى أسئلة الحكيم الترمذى عن معنى . آمين . أجب يا رب دعائنا . يقال أمً فلان جانب فلان إذا قصده . وقال تعالى ( ولا آمين البيت الحرام ) أى قاصدين .. وإنما خففت الميم من آمين تنبيهاً على السرعة المطلوبة فى الإجابة إذ الخفة تقتضى الإسراع فى الأشياء . وإنما قال غفر له ولم يقل أجيب دعاؤه لأنه لو أجيب لما غفر له لأن المهدي إلى الصراط المستقيم ما له ما يغفر .

وإما موافقة التأمين . ليس المراد بها الموافقة الزمنية ويحتمل أن يكون المراد بها ذلك فيحويهم زمان واحد عند قولهم . آمين . ثم إن الملائكة لا يخلو قولها . آمين . أن يقولوها متجسدين أو غير متجسدين فإن قالوها متجسدين فربما يكون المراد الموافقة الزمانية خاصة لأن التجسد يحكم عليه بالإيتان بلفظ . آمين . أى بترتيب هذه وأما إن قالوها غير متجسدين فلم يبق معنى للموافقة إلا أن يقولها العبد بالحال الذى يكون عليها الملك .
.
الحيعلة . قول حى على الصلاة . حى على الفلاح
الحوقلة . ترديد عبارة لا حول ولا قوة إلا بالله . وهى اختزال لها
.
رمضان كريم وكل عام وأنتم بألف خير وعافية يا رب
ربنا آتِنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقِنا عذاب النار
اللهم صلَ على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحِكمة وعلى آلهِ وصحبهِ وسلم تسليما