أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

اسأل الطبيب "3" مع الدكتور محمد بلتاجي أخصائي الجراحة العامة

سلسة حلقات طبية يجيب عليها أطباء مركز الدكتور بسام الحمصي الطبي

'
بواسطة زائر
اسأل الطبيب "3"  مع الدكتور محمد بلتاجي أخصائي الجراحة العامة
 حوار: د. وسيلة محمود الحلبي

كثير من الناس يتساءلون عن بعض الأعراض التي يشعرون بها ويتألمون منها وأحيانا كثيرة لا يعرفون سببها أو كيف يتفادونها، في السلسة الثالثة من حلقة "اسأل الطبيب" قد يرى المريض ضالته والإجابة على استفساراته التي تحيره .
وعلى الرغم من أن العمليات الجراحية أصبحت أقل خطورة وأكثر نجاحاً من أي وقت مضى إلا أن القلق والتوتر قبل العملية لم يتغيرا، وعادةً ما يرتبط هذا التوتر والقلق بالتجارب الجراحية السابقة النفسية والجسدية التي تؤثر على فقدان وعي الشخص، حيث ينتج هذا النوع من القلق عن الشعور بالتهديد والخطر الموجودين في عقل المريض ، ويؤثر على قدرته على الاستيعاب واتخاذ القرارات المناسبة.
اليوم معنا الدكتور محمد بلتاجي أخصائي الجراحة العامة ،رئيس قسم الجراحة العامة بمركز الدكتور بسام الحمصي الطبي ليجيب على بعض الأسئلة :
أهلا بك دكتور محمد بلتاجي أخصائي الجراحة العامة بمركز الدكتور بسام الحمصي الطبي وردتنا بعض الأسئلة من عدد من المرضى نتمنى الرد عليها مع الشكر:

السؤال الأول: دكتور محمد بلتاجي أرجو إعطاء القارئ نبذة عن قسم الجراحة بمركز الدكتور بسام الحمصي الطبي ، وعدد العمليات التي أجريت فيه خلال عام 2022م.
قال الدكتور محمد بلتاجي أخصائي الجراحة العامة:
"مركز الدكتور بسام الطبي لديه قسم عمليات جراحة اليوم الواحد وأظن هذا القسم هو الوحيد بالرياض بالقطاع الخاص الطبي الذي لديه هذا السبق بالنسبة للمرضى، ويستطيع المريض إجراء العمليات الجراحية المصرح لها من وزارة الصحة على مدار يوم واحد دون الحاجة إلى التنويم بمستشفى ، وهذا يقلل العبء على المستشفيات الخاصة والحكومية ،ويعتمد إجراء العمليات على وجود فريق طبي مميز للتعامل مع المرضى بشكل احترافي لتقديم الخدمة الطبية الصحية ومتابعة حالة المرضى على مدار اليوم الواحد. ولقد أجرينا العديد من العمليات بالمركز منذ أكثر من عشر سنوات تتعدى ٧٠٠٠ حالة جراحية ويتردد على المركز سنويا حوالي ألفين مريض للفحص وتلقي الخدمة الطبية، هذا ويقدم المركز أنواعا مختلفة من عمليات جراحة اليوم الواحد. منها على سبيل المثال : جراحات الشرج والقولون، بواسير شرجية، شرخ شرجي ، ناصور شرجي، ناصور عصعصي .
إضافة إلى عمليات الفتق الأربي ،والعمليات الصغرى التي تتم تحت تخدير موضعي، كما هناك أنواع جراحة الأوعية الدموية لخدمة مرضى الغسيل الكلوي المزمن ، ممثلة في تركيب قساطر الغسيل الدموي المؤقتة والدائمة وهناك عمليات الوصلة الوريدية الشريانية، وعمليات الوصلة الوريدية الشريانية الصناعية ، كما يوجد قسم متخصص بعمليات التوسعة بالبالون باستخدام الأشعة التداخلية للأوردة والشرايين."

السؤال الثاني : لماذا يخاف الناس من كلمة راجع طبيب الجراحة؟ وما هي الجراحة العامة؟
قال الدكتور محمد : نعم يوجد تخوف شديد من المرضى من متابعة الجراح أو الدخول في تفاصيل إجراء العمليات وهذا تخوف بشري طبيعي، ولكن "أأكدد للقارئ العزيز" أنه ليس معنى العرض على أخصائي الجراحة العامة أن المريض محتاج تدخل جراحي ، لأن كلمة الفحص الطبي أو العرض على جراح تستدعي الفحص ،وأخذ القرار الطبي السليم للمريض، ونسبة كبيرة جدا من المرضى لا يحتاجون للتدخل الجراحي، بل يحتاجون لعلاج دوائي تحفظي ، أو ما يراه الطبيب من خطة علاجية كاملة تختلف من مريض إلى آخر.

السؤال الثالث: من المعروف أن أول من يُستدعى لأي مريض في حالة حرجة أو مصاب بشكل خطيرهو الدكتور الجراح ، لماذا؟؟
قال الدكتور بلتاجي: إن التعامل مع الحالات الحرجة يعتمد على وجود فريق طبي كامل متخصص مكون من أطباء الطوارئ والعناية المركزة ، وطبعا يتم استدعاء أطباء الجراحة لمناظرة الحالة والتقييم المبدئي للحالة ، وإمكانية استدعاء أطباء من تخصصات أخرى. مثلا المخ والأعصاب والعظام إلى آخره، ومن ثم الكشف الطبي وطلب الفحوصات اللازمة وإجراء أي تدخل جراحي عاجل.

السؤال الرابع : إن مقابلة الجراح الذي سيجري العملية الجراحية خطوة في غاية الأهمية بماذا تنصح مرضاك د. محمد بلتاجي قبل العملية وبعدها؟
قال الدكتور بلتاجي من مركز الدكتور بسام الحمصي الطبي: إن مقابلة الأطباء المعالجين للمرضى من أهم النقط المهمة لتقديم الرعاية الصحية وفي المركز نتبع الخطوات العالمية الصحية لتقديم الرعاية الصحية ممثلة في مقابلة المريض مع فرد من أفراد العائلة وبعد الفحص الطبي وتشخيص المرض يتم شرح وافي مفصل لخطة العلاج، ومن ثم اقناع المريض بخطة العلاج وموافقة مبدأيه عليه، كما يتم عرض المريض على استشاري التخدير والعناية المركزة في حالة إمكانية إجراء تدخل جراحي.

السؤال الخامس: لماذا من المهم السيطرة على قلق ما قبل العملية؟ وهل ممكن أن يكون للخوف من العملية آثار جانبية على العملية أيضاً د. محمد ؟
قال الدكتور محمد: من المعروف طبيا أنه لابد من موافقة المريض كتابيا وإقراره بالخطة العلاجية والتدخل الجراحي اللازم، ويتم وصف خطوات العملية والفوائد والآثار الجانبية والمضاعفات البسيطة والخطيرة للعملية ، بلغة مفهومة للمريض وذويه مع الأخذ في الاعتبار خوف وقلق المريض من المصطلحات الطبية ، وعرض الموضوع بطريقة مبسطة وسهلة.

السؤال السادس :هناك نوعين من العمليات الجراحية عمليات جراحية شائعة وعمليات جراحية حرجة، أرجو توضيح ذلك ؟
قال: نعم تنقسم أنواع العمليات إلى عمليات طارئة وعمليات محددة الموعد ، وكل نوعية لها التجهيزات الخاصة بها ،وفي الغالب في جراحات اليوم الواحد لا يتم التعامل مع العمليات الطارئة للاحتياج إلى تخصصات متعددة وتجهيزات أكثر.

image