أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

جمعية الثقافة للجميع تستضيف الشاعر والناقد جمال جاسم أمين بمناسبة صدور كتابه ( الحرب تكره الجسور ) للحديث عن تجربته الشعرية والنقدية.. : مكي الياسري : عادل سالم

جمعية الثقافة للجميع تستضيف الشاعر والناقد جمال جاسم أمين  بمناسبة صدور كتابه ( الحرب  تكره الجسور ) للحديث عن تجربته الشعرية والنقدية..    : مكي الياسري   : عادل سالم
 جمعية الثقافة للجميع تستضيف الشاعر والناقد جمال جاسم أمين
بمناسبة صدور كتابه ( الحرب تكره الجسور ) للحديث عن تجربته الشعرية والنقدية..


: مكي الياسري
: عادل سالم


استضاف جمعية الثقافة للجميع الشاعر والناقد الكبير والمبدع ( جمال جاسم أمين ) في أمسية شعرية أدارها الأديب والشاعر الكبير ( جاسم العلي) والتي شهدها جمهور كبير من المهتمين بحركة الشعر بالعراق وبالشأن الثقافي..


الشاعر والناقد جمال جاسم امين ينتمى إلى مدينة كان لها دورها الحاسم فى حياتنا الأدبية ألا وهي ( ميسان ) ونتيجة للإسهامات الأدبية المتعددة صار لشاعرنا الأمين هذا الحضور الواضح فى الساحة الأدبية العراقية هذا إلى جانب حضوره العربي المتميز بما يوالى نشره فى المجلات والصحف العربية المعروفة من قصائد ودراسات أدبية ومساهمات أخرى وهناك جانب آخر فى جهوده الأدبية وهى مساهمته فى إثراء الحياة الثقافية من خلال السلسلة المطبوعة التى تصدر تباعا لمنجزاته الإبداعية والتي باتت متأصلة فى حياتنا الثقافية ، والشاعر والناقد جمال جاسم امين يعمد إلى الصورة الفنية المتعددة الأبعاد فى رسم معالم تجربته الإبداعية مبتعدا عن التقريرية والمباشرة وتسطيح التجربة أما عن محاور التعبير فى تجربته فتنتقل بين الذاتي والوجداني والوطني والقومي والاسلامي والطفولة ..


بدأت فقرات الجلسة بمقدمة الاديب والشاعر جاسم العلي ، حيث رحب بالحضور مقدمًا ضيف جمعية الثقافة للجميع بقوله : الأصدقاء والزملاء والمحبين من كل مكان فى هذا الوطن الممتد وخصوصا من أبناء مدينة العمارة اهل الطيبة.. مدينة الثقافة والشعر والشعراء والأدباء التي ارضعت المبدع جمال جاسم امين مبكرا أبجديات الثقافة واللغة والإبداع وشرب من معينها الطيب شربة لم يظمأ بعدها أبدا..
ثم تحدث عن سيرته الذاتية والإبداعية متناولًا اهم محطات حياته العملية والأدبية ، ومنجزه الشعري والنقدي وأهم مؤلفاته..

بعدها تحدث الشاعر والناقد جمال جاسم امين : وما أشهى هذا العطر الذى رويتموني به في هذا اليوم الأروع من حياتي ألا وهو عطر الحب والوفاء والتقدير.. فما أروع اللحظات التى يستشعر فيها الإنسان أنه قدم شيئا مهما لوطنه ولأجياله المقبلة يستحق عليه نعمة الحياة .. وما أشهى اللحظات التى يشعر فيها المبدع برضا المحيطين عنه وعن تجاربه الإبداعية والإنسانية ..

السيدات والسادة الحضور الكريم.. إن الكلمات لتعجز عن التعبير عما يجيش في النفس من مشاعر وأحاسيس رائعة فى هذا اليوم الخالد من حياتي فيا للعجب.. فبرغم الصفة الشاعرة التى أكتنىى بها إلا أننى أقف منبهرا أمام شاعريتكم ومشاعركم الصادقة ويا للدهشة أيضا عندما يصبح الشعر فى لحظة ما أقل ما يمكن أن يجود لشاعره ..

ثم تحدث أمين عن تجربته الإبداعية الأدبية الطويله واهم المراحل في العقدين الثمانينيات والتسعينيات وما قدمه من كتابات شعرية مهمة ومقالات نقدية ..

بعدها فتح باب المناقشات وتقديم قراءات لعدد من الأدباء والشعراء والنقاد تحدثوا عن الشاعر والناقد جمال جاسم امين ، واهم ما قدمه من نتاج ادبي ثر ..


ثم ختم مدير الجلسة الشاعر جاسم العلي هذه الامسية بقوله : أسمحوا لى أن أحيي الشاعر والناقد الكبير جمال جاسم امين لإخلاصه الشديد لمشروعه الابداعي وهانحن اليوم نحتفى بتكريمه..

ثم جاء مسك الختام بفقرة إجابة الضيف عن اسئلة الحضور وقراءة لبعض القصائد..

يذكر ان الشاعر والناقد جمال جاسم امين لديه عدة إصدارات منها
( سعادات سيئة الصيت ) مجموعة شعرية صدرت عن وزارة الثقافة عام 2008 ، و ( لا احد ينتظر أحد) مجموعة شعرية صدرت عن وزارة الثقافة عام 2000 ، وبعدها ( اسئلة نقد ) نقد صدر عن وزارة الثقافة في عام 2004 ، و بعدها ( تحولات النص الجديد ) نقد عام 2004 صدر عن وزارة الثقافة / 2010
ثم أصدر كتاب نقد ( بين الثقافة والكارثة ) في عام 2006 ، ثم مجموعة شعرية ( الأخطاء رمال تتحرك ) في عام 2008 ، ثم كتاب نقد ( وعي التأسيس ) في عام 2009 ، ثم ( إصغاء قبل فوات المشهد ) في النقد اصدر عن نادي الشعر في عام 2010 ، بعدها ( كتابة الجسد ) نقد أصدر في عام 2010 ، بعدها أصدر في عام 2011 ( بحيرة الصمغ ) ، ثم ( مقهى سقراط ) دراسات ، و ( الأزمة المفتوحة ) دراسات ، ثم ( أساطير الاستبداد ) دراسات ، و ( محنة الأقدام الكاذبة ) دراسات ، واخرها المنجز الذي احتفى به اليوم ( الحرب تكره الجسور ) صدر عن منشورات الإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق 2022
image

image

image

image

image

image

image

image