أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

الدكتورة تسنيم الصبيح أخصائية جراحة الفم والأسنان بمركز الدكتور بسام الحمصي الطبي:

ارتفاع نسبة السكر في الدم يزيد احتمالية الإصابة بمشاكل الأسنان

الدكتورة تسنيم الصبيح أخصائية جراحة الفم والأسنان بمركز الدكتور بسام الحمصي الطبي:
 حوار/ د. وسيلة محمود الحلبي

بمناسبة اليوم العالمي للسكري نبّه مختصون في طب الأسنان، إلى أن الأشخاص المصابين بالسكري عرضة أكثر بثلاث مرات للإصابة بالتهاب دواعم السن وخسارة الأسنان. ولذلك عليهم الاعتناء أكثر بأسنانهم وصحة الفم، وزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري للتأكد من صحة الأسنان. وبهذه المناسبة التقينا الدكتورة تسنيم ناجد الصبيح أخصائية جراحة الفم والأسنان بمركز الدكتور بسام الحمصي الطبي للحديث حول مرض السكري وصحة الفم والأسنان وبادرناها بالسؤال :

س/ حدثينا عن تأثير داء السكري في الفم والأسنان ؟.
فقالت: إن ارتفاع نسبة السكر في الدم يزيد احتمالية الإصابة بعدد من المشاكل منها : تسوس الأسنان، والتهاب اللثة، الذي قد يتطور من الالتهاب البسيط إلى المتقدم إذا لم يتم علاجه، وقد يصل إلى مرحلة يتسبب فيها بفقدان الأسنان. ومن أبرز المظاهر الفموية لدى مريض السكري حدوث التهاب اللثة ، وعدم علاجه يؤدي إلى انحسار باللثة وانتقال الالتهاب للأنسجة والعظم الداعم مما يؤدي إلى حركة الأسنان وللأسف سقوطها فيما بعد .
ومن المشاكل أيضا جفاف الفم، والمعروف أن فائدة اللعاب الطبيعية هي تنظيف الفم والأسنان من بقايا الطعام وفي حال جفاف الفم، وقلة اللعاب قد يؤدي ذلك لتراكم بقايا الطعام على الأسنان واللثة مما يؤدي إلى انخفاض في مستوى حموضة الفم ال PH وحدوث التسوسات في الأسنان بشكل أكبر .

س/ ما علاقة الفرشاة وخيط الأسنان بداء السكري؟
قالت الدكتورة تسنيم إن تنظيف الأسنان بالخَيط يُزيل البلاك المُترسب بين الأسنان وتحت خط اللثة. إذا كان المريض يواجه مشكلة في تنظيف أسنانه بخيط الأسنان، عليه استخدام النوعية المُغطَّاة بطبقة شمعية. وإذا واجه صعوبة في استخدام الخيط، فليستخدم عصا خيط الأسنان، وعليه أن يحصل على فرشاة أسنان جديدة كل ثلاثة أشهر على الأقل.


س/ دكتورة تسنيم كيف يحافظ مريض السكري على أسنانه؟
قالت: للوقاية يتوجب على مريض السكري الزيارة الدورية لطبيب الأسنان من٤-٥ أشهر وذلك للكشف المبكر عن أي تسوسات في الأسنان أو التهابات باللثة ومعالجتها بالحشوات اللازمة وتنظيف خاص لدى طبيب الأسنان في العيادة السنية .
وعليه أخذ موعد الأسنان في الصباح الباكر وأن يكون قد تناول وجبة الإفطار وأدوية السكر الخاصة به قبل الحضور لعيادة الأسنان والبعد عن التوتر والقلق ما أمكن ، كذلك عليه استخدام فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة مرتين يوميا على الأقل وضرورة استخدام خيط الأسنان للتنظيف أيضا .وأن يبتعد عن التدخين ما أمكنه ذلك ، إضافة إلى ضرورة تناول الطعام الصحي الغني بالبروتينات والفيتامينات وتجنب السكريات للمحافظة على انضباط مستوى سكر الدم وبالتالي تجنب حدوث الالتهابات .
وأتمنى لجميع مرضى السكري الشفاء العاجل ولمرضى الفم والأسنان اتباع التعليمات ومراجعة عيادة الأسنان بمركز الدكتور بسام الحمصي الطبي وسرعة الكشف قبل استفحال أي أعراض سنية ، أو أعراض في اللثة وفي كل مرة يتم فيها زيارة طبيب الأسنان، تذكيره بأنك مصاب بداء السكري.

image
image

قناة اليوتيوب

لا يوجد بيانات