أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

Zainab AL-Bahrani #أيها_السوريون :والعرب #بوظة_بكداش :

Zainab AL-Bahrani  #أيها_السوريون :والعرب  #بوظة_بكداش :
 Zainab AL-Bahrani

#أيها_السوريون :والعرب
#بوظة_بكداش :

محل "بوظة بكداش" من أشهر المعالِم الدمشقية في سوق الحميدية العريق، يندر أن يذهب انسان إلى هناك دون أن يستمتع بمذاقها الفريد من نوعه.. دعونا نتعرف معًا إلى ست معلومات عن تاريخ تلك البوظة:

1- بدأ بيع تلك البوظة قبل 115 عامًا تقريبًا، وتحديدًا عام 1895م.

2- أسس تلك الصناعة السيد "محمد حمدي بكداش"، عندما كان يصنع الليمون الجامد ويبيعه، في ذاك الوقت (عام 1895م) لم يكُن هُناك برَّادات ولا كهرباء، لذا كان يبذل جُهدًا هائلاً لجلب الثلج من "جبل الشيخ" حيث يتوفر الثلج صيفًا شتاءً.

3- رغم مرور السنين استمرت محلات بكداش في اتِّباع الأساليب الصحية اليدوية القديمة في صناعة البوظة "الأيسكريم" للمحافظة على مذاقه الأصيل، وعدم إضافة أي مواد صِناعية، ولم يستعِن بأي من أجهزة التقنية الحديثة إلا بالبرَّادات لِحفظها.

4- شخصيات ديبلوماسية وسياسية وفنية وإعلامية بارزة زارت محلات بكداش لتتذوق تلك البوظة العربية الشهيرة، منهم كوكب الشرق أم كلثوم، فريد الأطرش، العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والإعلامي اللبناني جورج قرداحي، والممثل المصري سامح الصريطي.

5- يقع محل بكداش الرئيسي في "سوق الحميدية" دمشق، وله فروع في أماكن أخرى حول العالم.

6- بعض محلات الحلويات والمخابز ومعارض المُنتجات السورية في مدينة الدمام حيث أعيش تُباع بوظة ايمها "بكداش" من طرف أحد الوُكلاء، لكن مذاقها سخيف جدًا ولا علاقة له بتلك اللذيذة التي تُباع في المركز الرئيسي الدمشقي
image

image