أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

هل تعلمنا الدرس من بائع الفواكه ؟ زيد الحلي

هل تعلمنا الدرس من بائع الفواكه ؟ زيد الحلي
 زيد الحلي
·

عمودي ( فم مفتوح ... فم مغلق ) في صحيفة " الزمان " بطبعتيها في لندن وبغداد .. مع مودتي ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هل تعلمنا الدرس من بائع الفواكه ؟
زيد الحلي

كتب الكثيرون عن مفهوم الاصالة ، بعضهم وصفها بانها الجذر المتأصل في الوجدان الانساني ، فيما قال عنها غيرهم بانها الوعاء الذي يضم خصال بعينها ، تجمعها خيوط النبل والشهامة ونكران الذات ..
وهي ان كانت هذه او تلك ، تبقى زهرة في رياحين الحياة ، وابتسامة رضا في مسيرة الدنيا ، والعاقل من يؤمن بما كتبه الله جل وعلا لنا ، وان نسعى الى فعل الخير في كل خطوات حركتنا اليومية ، في البيت والشارع والعمل وكل المناحي الاخرى ...
امس كنتُ عند بائع فواكه ، امتلأ دكانه بمعظم ما جادت به الارض من تنوع الفاكهة ، والزبائن في رواح ومجيء ، وكل منهم يأخذ مبتغاه وهو سعيد ، لأن ابتسامة البائع جواز مرور لهم .. وما لفت نظري ، ان نوعا من الفاكهة في المحل بدت عليه علامات الذبول ، وحينما يهم البعض بالتبضع منها ، ينصحه البائع بتركه .. وظلت هذه الحركة ، تتكرر امامي ، حتى سارعت الى البائع متسائلا عن اسباب امتناعه عن بيع تلك الفاكهة ، فقال انها لم تعد صالحة ، ولا يريد ان يبيع حاجة لا يرتضي هو ان يأكلها .. كان رجلا اصيلاً وصادقا في تعامله مع زبائنه ، وهذه الاصالة جعلته محط محبة وصدق عند زبائنه ، طيلة سنوات من التجربة معهم ، حتى انه يعرف اسماء جميع مرتاديه ، إلا من دخل محلة لأول مرة ..
لقد اثبت هذا الرجل البسيط ، ان الاصالة لا حدود لها ، تخومها عند السماء واذيالها عند اخر موجة تتكسر لنهر دفاق تحبسه السدود, وان الكلمة الصادقة والاصيلة هي بعبقرية من يمارسها ، وعظمة محتواها قادرة عن التعبيرعن الحالة الانسانية خارج حدود الزمان والمكان ، والمستوى الاجتماعي لهذا الشخص او ذاك...
ترى كم نحن بحاجة الى اصلاء في السياسة والتنمية والاعلام والتربية ، وفي كل اوجه النشاط الانساني ، يعبرون عن ألق ولوعة الانسان في الوطن ، دون النظر الى لونه وطائفته واثنيته الاشجار المقطوعة لأتنبت اغصانا ، حتى لو كانت راسخة ، فأما تنزاح امام حركة بذور القمح البسيطة التي تخترق بعضها اكوام التراب فوقها ، ثم تغدو سنابل , ثم تتجمع في اهرام هائلة.. كما ان الصمت يتحرك اسرع حين يمضي الى الخلف .فهل تعلمنا الدرس من الرجل الاصيل بائع الفواكه ، الانسان البسيط ؟
ان الاصالة في الطبيعة البشرية ضرورة حياتية ونفسية ، وهى ارقى اشكال التعبير عن عمق الانسانية ، وهي عنوان السمو والرفعة .
المواطن الاصيل ، بعني بناء اصيل ..
zaidalhilly@yahoo.com