أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

إيناس أبو حسن قدال الموقف العملياتي لحرب السودان الجمعة ٢ فبراير ٢٠٢٤م- الخرطوم- السودان بقلم د. إيناس القدال

إيناس أبو حسن قدال الموقف العملياتي لحرب السودان الجمعة ٢ فبراير ٢٠٢٤م- الخرطوم- السودان بقلم  د. إيناس القدال
 إيناس أبو حسن قدال
الموقف العملياتي لحرب السودان الجمعة ٢ فبراير ٢٠٢٤م- الخرطوم- السودان
بقلم د. إيناس القدال
*هروب قائد ثاني مليشيا الدعم السريع عبد الرحيم دقلو إلى أفريقيا الوسطى بعد الغارات التى نفذها الطيران الحربي على مدينة الضعين بولاية شرق.
* مصادر صحفية في الضعين بولاية شرق دارفور : غارة الطيران الحربي خلفت خسائر كبيرة ارتكازات الدعم السريع التى كانت في المؤسسات الحكومية من بينها أمانة الحكومة وجزء من وزارة المالية و مبني المجلس التشريعي الجديد ، و رئاسة منظمة الشهيد ، اضافة الى مدبغة الجلود التى تحولت الى معسكر للتجنيد.
*‪ تم عزل المليشيا في المصفاة والقرى الحولها تماما" وهي ثمثل منطقةإ ستراتيجية مهمة للجيش السوداني، والسيطرة عليها تعني قطع إمداد الوقود لمليشيا الدعم السريع.
*تم صد هجوم لمليشيا الدعم السريع علي محيط معسكر سلاح الأسلحة والذخائر والذي يمثل اقوي وحدة في القوات البرية السودانية ،حيث تم إبادة القوة المهاجمة.
* ‏‪ نفذ الجيش السوداني عمليات واسعة في محيط منطقة الكدرو تمكن من خلالها فصل منطقة الكدرو وبحري عن مصفاة البترول بمنطقة الجيلي.
* وتواصل القوات المسلحة السودانية عملياتها في محيط طريق التحدى وكبري الحلفايا مع تحرك متزامن في منطقة سلاح الإشارة وسلاح الأسلحة وفقا لشهود عيان.
* تمكن الجيش من إزالة عدد من إرتكازات مليشيا الدعم السريع وتدمير آلياتها وآسر قائد الدعم السريع بمنطقة شمال بحري (عمر ود أبوك) وعدد من المرتزقة لم يتأكد لنا عددهم حتى الأن ، بينما لقي عدد ١٣٦ من عناصر المليشيا حتفهم وفق الإحصائيات الأولية.
* سلم عدد من مليشيا الدعم السريع أنفسهم وعتادهم في مناطق شمبات الأراضي جنوب وشارع الردمية بمحلية بحري.
*الرزيقات يقتلون قائد قوتهم بالإذاعة والتلفزيون بعد ما اتفق مع الجيش علي التسليم، ولابداء حسن النية؛ اطلق سراح دفعتين من الأسرى؛ لكن جنود الرزيقات الموجودين معه؛ قتلوه.
* ‏‪ انسحاب عدد من المليشيا من منطقة الحاج عبد الله بولاية الجزيرة ومواطنون يعثرون على ثلاثة أسلحة كلاشنكوف وأزياء عسكرية داخل حمام بسوق المدينة.
* برعاية ناظر المسيرية.. هدنة مؤقتة بين الجيش والدعم السريع في بابنوسة لإجلاء المدنيين.