أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

بأنامل الأبداع والألق عزف القريشي على بيانو ابيض بمفاتيح خضر .. : مكي الياسري : عادل سآلم

بأنامل الأبداع والألق عزف القريشي على بيانو ابيض بمفاتيح  خضر ..    : مكي الياسري  : عادل سآلم
 بأنامل الأبداع والألق عزف القريشي على بيانو ابيض بمفاتيح خضر ..

: مكي الياسري
: عادل سآلم


في لحظة احتفاء احتضنتها جمعية الثقافة للجميع استحضرت ثلة من النقاد والشعراء والمتخصصين في الأدب ، ملامح تجربة إبداعية متميزة يجسدها الكاتب والناقد والشاعر ( ناظم ناصر القريشي ) للحديث عن تجربته الإبداعية وتوقيع كتابه الاخير ( بيانو أبيض بمفاتيح خضر ) تأملات في الشعر العربي المعاصر ، والذي يعتبر منهج نقدي ، حضرت بشكل مكثف مساء الخميس 28 كانون الأول 2023 ، في شهادات نقاد وباحثين تابعوا مغامرة القريشي في دروب الكتابة من مواقع مختلفة، بمناسبة تقديم كتابة الاخير والحديث عن الأعمال الكاملة للناقد المجتهد والمبدع ..
تجديد دائم..

في عمّره الإبداعي حافظ القريشي على قدرة لافتة على تجديد نصه وتنويع خياراته الفنية والموضوعاتية، أثمرت اعترافاً محلياً وعربياً بريادته وقوة مشروعه الإبداعي وأسلوبه الجديد والمغاير ، يقدم الناقد ناظم القريشي عناصر إجابة عن سؤال هذا التجدد الدائم في كتاباته جاءت من خلال المداومة على المعرفة ومراكمة التجارب والمراهنة باستمرار على التجريب الخلاق، الذي يقترح تحولا متواصلا في البناء واللغة والرؤية الشعرية والموسيقى ، وانه عند قراءة القصائد والنصوص الشعرية يرى تصويراً للكلمة وموسيقى ..


كاتب غير نمطي :

ويعتبر القريشي كاتبا غير نمطيا في نظر الكاتب والنقاد والمختصين ، فلم يرهن أفقه بجنس أدبي بعينه، بل خاض سفراً موصولاً بين أجناس القول.
وكل شيء مما يعايشه ليشكل موضوعا للنقد لديه: التجارب، الذكريات، أنماط الشخصيات التي يصادفها، المشاهدات، القصائد ، كلها تتحول إلى عالم إبداعي يعيد تشكيل عالم الواقع، بتوتر وحدّة في التشخيص والنقد والتحليل الإبداعي ، لديه الخاصية التي ينفرد بها الكاتب عند النقاد، ذلك الهاجس الملازم له بتقديم لغة صافية أصيلة ونافذة، تلك العناية الخاصة باللفظ والعبارة. بل إن الكتابة عنده مغامرة لغوية فنية بحثا عن المعنى. وهو أيضا تجسيد لصورة مثقف ملتزم منخرط في قضايا مجتمعه ، وجميع مؤلفاته كتابة تنطلق من المكابدة والتأمل لتتجه صوب مقاومة سراق الأحلام والانتصار لقيم الحداثة والتنوير ، أعماله العديدة ، ففضلا عن الشعر والنثر والقصة ، تنقل القريشي في النقد الذي يعد أحد فرسانه والكتابة الصحفية والشعر، مما يجعله حالة إبداعية متفردة وذات دور تأسيسي في سجل الأدب العراقي والعربي الحديث..

النقد ليس عملاً ألياً وإنما هو عملية إبداعيه تسترشد بنشاط المخيلة والعقل في مصاحبة النصوص الشعرية الابداعية
والمبدع القريشي يستهويه النص الجيد الذي يجد فيه غايته من ثمين الكلام والجمال، ثم تهطل عليه المفردات ويهيض الوجدان بالمشاعر الحالمة وصيد شوارد الكلمات، والغوص في بحر المعاني ما بين المد والجزر ليصل بنا في نهاية المطاف لشواطئ الإبداع وينثر أغلى الدرر من جميل الكلام،
صدر له كتاب ( العين الثالثة ) قراءات نقدية في الشعر العربي المعاصر، عن دار كتاب للنشر والتوزيع / مصر
وكتاب ( الأتجاه المفقود ) قراءات نقدية في آلشعر العربي المعاصر، عن دار امل الجديدة / سوريا ..
وكتاب ( ينابيع الشعر ) قراءات في التجربة الشعرية للشاعرة اسماء القاسمي ، عن دار امل الجديدة / سوريا ..
وكتاب ( هو الذي كتب على الطين ) وهو ملف عن التجارب الشعرية الجديدة في العراق ، نشرته مجلة الشعر المصرية 2016 ، عن دار امل الجديدة / سوريا ، واليوم صدر كتابه الاخير ( بيانو ابيض بمفاتيح خضر ) تأملات في الشعر العربي المعاصر ، عن دار أمل الجديدة/ سوريا 2023

إن النقد عملية إبداعية تضاهي عملية إبداع النص، لأنه قراءة متأنيّة متبوعة بالتحليل والتقويم والتقييم، ولأنه يؤسِّس لمعرفة وتكوين ذوق عام... وهذا لا يكون إلا بيد من امتلك ناصية الذوق والعلم والقضاء والتجربة.
والقريشي يملك كل مقومات الإبداع..
مكي
image

image

image

image

image

image

image

image

image