أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

مكي الياسري آم المراية مسرحية وُلدت من قلب أوجاع الوطن .. بقلم : مكي الياسري تصوير : عادل سالم حمادة البغدادي

مكي الياسري آم المراية مسرحية وُلدت من قلب أوجاع الوطن ..     بقلم : مكي الياسري  تصوير : عادل سالم      حمادة البغدادي
 مكي الياسري
آم المراية مسرحية وُلدت من قلب أوجاع الوطن ..


بقلم : مكي الياسري
تصوير : عادل سالم
حمادة البغدادي




عرضت على خشبة مسرح الرشيد يوم الثلاثاء 14 تشرين الثاني 2023 ، مسرحية ( آم المراية ) بعد النجاح الذي حققته في محافظات ديالى والأنبار والموصل لتختتم عروضها في بغداد بحضور نخبة كبيرة ومتميزة من نجوم ورواد المسرح والعوائل آلتي اكتضت بهم قاعة المسرح ..

المسرحية من تأليف الكاتب الكبير ( حسين النجار ) وأخرجها بإبداع الفنان الكبير والمخرج العبقري ( غانم حميد ) وهي مسرحية تحاكي البيئة الاجتماعية التي كانت ضحية داعش الإرهابي، لتقدم بلوحاتها الأربع معاناة وآلام الناس ما بعد داعش والبدء بحياة جديدة ملؤها التسامح وطوي صفحة الماضي والبدء من جديد ببناء وطن حر معافى ، كما تشير المسرحية إلى مدلولات ورمزيات كثيرة كالتفاؤل وإحلال روح السلام بين أفراد المجتمع الواحد من خلال تقديم صورة واحدة قوية للمجتمع العراقي ، وأن مؤلف المسرحية ببراعته وابتكاره استنبط اسم المسرحية من البيئة الشعبية العراقية وأعطاها بعداً فلسفياً عالياً كي تخدم مديات الحكايات الأربع التي ترتكز عليها المسرحية بشكل فني مسرحي قريب من واقع الناس ، وهو عمل وطني يحمل العديد من الرسائل اهمها فكرة التسامح و التركيز على العديد من المطالب الوطنية مثل عودة النازحين و سن قانون العفو العام والمشاركة الجماعية في بناء البلد.. وهو عمل مختلف في طريقة تقديمه ، وهي مسرحية شعبية تجمع بين الكوميديا و التراجيديا ..

ضمت المسرحية نخبة من النجوم ( محمد هاشم ، هناء محمد ، ناهي مهدي ، علي نجم ، محمود شنيشل ) اللذين استطاعوا أن يقدموا لوحات فنية رائعة بحس وطني فريد ، كما أظهرت لنا جيلاً جديداً من الشباب الموهوب المتميز على خشبة المسرح، مما يضيف الكثير للحركة المسرحية ( محبة ، أحمد غانم حميد)

بما يخدم في تطورها وارتقائها. فالشباب استطاعوا خلال العرض أن يقدموا الأفكار الفنية المتوافقة مع الواقع المجتمعي في تلك الفترة بما يساهم في عرض جوانب الحياة التي عاشها شعبنا في عدد من المدن والقرى في لوحة فنية مميزة..

غانم حميد .. إبداع لا ينتهي ..


جميع الأعمال الفنية للفنان الكبير والقدير غانم حميد، تظهر قدراته وتمكنه من ادواته وتشير إلى امتلاكه موهبة استثنائية وأبداع لا ينتهي ، فهو يحرص وبشكل دائم على إبراز القضيا الحقيقية للحياة للمجتمع في كافة أعماله الفنية المبدعة التي حققت نجاحًا واسعًا في المحافل والمهرجانات الفنية المحلية والعربية والدولية ..
image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image