أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

مكي الياسري احتفاء بالمنجز الإبداعي للفنان حسن هادي .. بقلم : مكي الياسري تصوير : عادل سالم

مكي الياسري احتفاء بالمنجز الإبداعي للفنان حسن هادي ..  بقلم : مكي الياسري تصوير : عادل سالم
 مكي الياسري
احتفاء بالمنجز الإبداعي للفنان حسن هادي ..

بقلم : مكي الياسري
تصوير : عادل سالم


احتفى الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب بالفنان المغترب ( حسن هادي ) للحديث عن تجربته الفنية في الدراما والمسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون ، الاحتفاء الذي أقيم على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد عصر يوم الثلاثاء 24 تشرين ألأول 2023 ، حضره العديد من الفنانين والإعلاميين والمثقفين، وأداره رئيس الملتقى الدكتور ( صالح الصحن، ) الذي استهل مقدمة حديثه بالقول:
اليوم نحتفي بالفنان حسن هادي للاطلاع على تجربته الفنية الغنية التي تحمل رصيدا وافرا من الاعمال المحببة لدى جمهور الملتقى في جلسة اكاديمية احترافية الغاية منها معرفة البدايات المبكرة وأهم المحطات الإبداعية وسنين الغربة ..

بعد ذلك تحدث الضيف عن بدايته مشيرا الى انه بداياته بعد أكماله دراسته الابتدائية انتقل إلى بغداد. دخلت عالم الفن عام 1979 بمشاركته في فلم ( القادسية ) للمخرج الراحل ( صلاح أبو سيف ) وأدى دور ابن رستم إلى جانب فنانين عراقيين وعرب، بعدها شاركت في فلم ( مطاوع وبهية ) من إخراج الفنان الراحل ( سعد حداد ) ثم في فلم ( عرس عراقي ) للمخرج ( محمد شكري جميل )
فكانت البدايات بمساعدة خالي الفنان ( مهدي عبد الصاحب ) دخلت الإذاعة والتلفزيون وعملت في البداية مع إذاعة ( بغداد ) ثم انتقلت إلى إذاعة ( صوت الجماهير) مقدما للبرامج وممثلا ومخرجا في القسم الثقافي وقسم التنمية, وتتلمذت خلال هذه الفترة على يد مذيعين ومخرجين إذاعيين معروفين..

ويضيف أن فترة عملي في الإذاعة التي استمرت من عام 1982 إلى عام 1988، أهلتني للعمل بجرأة أمام كاميرات السينما والتلفزيون وجمهور المسرح، وبأنها وضعت اللبنات الأساسية القوية لي للانطلاق نحو ما هو أصعب من الفنون.

خلال فترة عملي في الإذاعة في عام 1984 اتجهت إلى المسرح وكان أول عمل له مسرحية ( الصبي المشاكس ) لتشيكوف من إخراج الفنان ( عصام محمد )

ثم تحدث عن أبرز اعماله خلال تسعينيات القرن الماضي شارك في المسلسل التلفزيوني المعروف "ذئاب الليل" الذي حظي بإعجاب الجمهور لكنه أثار سخط النظام السابق الذي منع جميع الفنانين الذين شاركوا فيه من مواصلة التمثيل لمدة سنتين..

ثم حكى عن رحلة المهجر بالنسبة له التي بدأت في عام 1997 وكان المغرب أولى محطاته حيث قضى فيها ست سنوات أسس خلالها فرقة ( السلام ) المسرحية التي قدمت العديد من المسرحيات وجالت في ما بعد على عدة دول أوروبية، كما أنجز العديد من الأعمال التلفزيونية. أما محطته الثانية فكانت اسبانيا ورغم صعوبات الأشهر الثمانية التي قضاها في إحدى مخيمات اللاجئين في الجبل التي يسميها بالفترة العصيبة، قدم عرضين مسرحيين. لكنه ولأسباب عدة لم يستطع الإقامة في اسبانيا والعمل في مجال آخر بعيد عن اختصاصه الفني، لذا قرر في اوائل عام 2003 اللجوء وعائلته إلى السويد، وبعد شهرين عاود العطاء الفني وقدم أول عرض مسرحي هناك بعنوان "عرس وحشي".

كما يؤكد الفنان حسن هادي أن التشجيع والدعم الذي يلقاه الفنانون العراقيون في السويد دفعه إلى العمل والإبداع فتوالت أعماله المسرحية لتصل إلى ( 14 ) عرضا مسرحيا, كما أسس في السويد فرقة ( الفرات ) وفرقة ( سكاربية للفنون الدرامية ) ووهو عضو مؤسس للمركز العربي للثقافة والإعلام في السويد.


يذكر ان الفنان حسن هادي حاز على عدة جوائز منها جائزة أفضل ممثل وطني في السويد عن مسرحية عرس وحشي وجائزة أفضل ممثل أجنبي في السويد وذلك عن مشاركته في عدة أفلام سينمائية سويدية.
شارك في تمثيل خمسة أفلام روائية وتسعة أفلام قصيرة أما على صعيد التلفزيون فقدم أكثر من ست وثلاثين عملا دراميا تلفزيونيا ما بين مسلسل و تمثيلية. وفي المسرح شارك في أكثر من خمس وأربعين عرضا مسرحيا وقام بإخراج أحد عشر عرضا مسرحيا

كما جسد الدور الرئيس في العمل المسرحي العراقي "كامب" الذي شارك في فعاليات مهرجان المسرح الأردني الدولي السابع عشر في عمان عام 2010. وفاز بجائزة تقديرية كأفضل عمل مسرحي. وصفه النقاد وقتها بأنه من أجمل العروض في تاريخ المسرح العراقي المعاصر.


نال العديد من الجوائز التقديرية نذكر منها: جائزة أفضل ممثل جامعي في العراق عام 1988 عن مسرحية فاوست والأميرة الصلعاء، وجائزة أفضل ممثل عراقي عام 1994 عن مسرحية إنهيار جدار رابع، وجائزة أفضل ممثل تلفزيوني عام 1996، وجائزة أفضل ممثل دولي في مهرجان الفنون الدرامية - المملكة المغربية عام 1999، وجائزة أفضل مخرج في مهرجان المسرح والديانات في ألمانيا عام 2001 ، وفي العام نفسه حصل في مدينة هانوفر بألمانيا على جائزة عن بحثه جدلية العلاقة مابين المشهد الكربلائي و المشهد المسرحي وأثره على تطور المسرح في العراق.


بعد ذلك قدمت العديد من المداخلات والشهادات، التي أجاب عنها الضيف.

وفي ختام الجلسة قدم أمين سر الاتحاد الشاعر ( منذر عبد الحر ) لوح الجواهري للفنان حسن هادي فيما قلده قلادة الأبداع رئيس الملتقى الدكتور صالح الصحن ..
image

image

image

image

image

image

image

image

image

image