أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

فرقة المسرح حياة بالتعاون مع مؤسسة النهرين تستضيف السيناريست صباح عطوان .. : مكي الياسري : عادل سالم

  فرقة المسرح حياة بالتعاون مع مؤسسة النهرين تستضيف السيناريست صباح عطوان ..
: مكي الياسري
: عادل سالم

فرقة المسرح حياة بالتعاون مع مؤسسة النهرين للشباب والتمنية المستدامة
استضافت الكاتب الكبير صباح عطوان
في صالون بغداد المسرحي
((حديث عن المسرح العمالي وأثره في الذاكرة المسرحية في العراق))

كاتب السيناريو الكبير ( صباح عطوان ) الذي يعد من كتاب السيناريو الاوائل في العراق ، تحدث في بداية الجلسة تجربته في كتابة السيناريو للأعمال الدرامية التلفزيونية ومسيرته الابداعية في هذا المجال التي امتدت الى ما يقرب نصف قرن انجز خلالها اكثر من سبعين مسلسلا تلفزيونيا وأكثر من تسعين ساعة تلفزيونية كبرامج وسهرات و ( 1500) ساعة اذاعية ، وخمسة افلام روائية طويلة ..

حبث قال : بدأت الكتابة منذ صغري بمعنى اول ما بدأت الكتابة منذ عمر ( 14 ) عاما في حينها عرض لي اول عرض جماهيري في البصرة وبحضور تربويين ومئات الطلبة والهيئة التعليمية وبعدها بعامين قدمت في بغداد مسرحية ( المتهم البريء ) اما بالنسبة للتمثيل على خشبة المسرح صعدت على خشبة المسرح منذ عمر ( 8 ) سنوات في مسرحية ( معن بن زائدة ) وحضرها جمهور كبير جدا..

بعدها قدم الاستاذ الفنان ( جمال الشاطئ) الذي أدار الجلسة أهم وابرز الأعمال الدرامية ، مشيرا في تقديمه الى ان صباح عطوان يعد كاتب السيناريو الاول في العراق ، وقد شغلت اعماله جمهورا عريضا من مشاهدي التلفزيون التي مازالت ذاكرتهم تحتفظ بالعديد من شخصيات تلك الاعمال ، فضلا عن الاهتمام الكبير الذي حظيت به اعماله من نقاد الفن المحليين والعرب ..

واضاف : ان السيناريست والكاتب صباح عطوان المقيم في هولندا حاليا يعد ابرز كتاب التلفزيون والسينما وما زالت اعماله لا تبارح ذاكرة العراقيين. كتب فتاة في العشرين وذئاب الليل واجنحة الثعالب وجرف الملح وغيرها.

من جانبه شرح الاستاذ صباح عطوان كيفية البناء الدرامي للمسلسلات والافلام والاساليب التي من خلالها ترسم شخصيات السيناريو والخطوات الاولى للمباشرة في كتابة السيناريو ومواصفات كاتب السيناريو وغيرها من الامور المتعلقة بكتابة السيناريو مدللا على ذلك بالأفلام والمسلسلات المحلية والعالمية ..

ثم تحدث عن ظهور المسرح العمالي في العراق, وكيف كان للحاجة الماسة لتوصيل المفاهيم الجديدة والمقاييس الانسانية والقوانين والانظمة التي سنت لصالح الطبقة العاملة , من حقوق العمال التقاعدية وسبل ايجاد الوسائل والتي من شانها المحافظة على السلامة الصناعية العامة , وتحسين سبل الانتاج نوعا وكما , ولهذا كان من الواجب على الاعلام العام والاعلام الخاص للطبقة العاملة ان يأخذ مكانته في عملية التفاعل مع المستجدات الحديثة في التقنيات المتطورة لوسائل الانتاج وتحسينه , وترسيخ عالم جديد في حياة الطبقة العمالية , من حياة انفتاح اقتصادي والمتاثر من خلال المكتسبات والمنجزات والحقوق التي اصبح في مقدور الطبقة العاملة المطالبة بها , لانها كانت جزء من تطلعات هذه الطبقة الكادحة باتجاه الانفتاح الاقتصادي والعيش الكريم ..

ومن هنا باشرت وسائل الاعلام بتسليط الاضواء على مسيرة الحركة العمالية ومن خلال وسائلها السمعية والبصرية , والتي لم تكن تخلو من الحركات الابداعية في عالم الانتاج والتصنيع , والتطور الذي طرأ على وسائل الانتاج وتحسينه , مما ساعد على حماس الاعلاميين والمنتمين الى هذه الطبقة ولاسيما الشريحة من الاعلاميين واللذين كانوا يملكون افكارا تقدمية ووطنية هدفها وغايتها خدمة طبقتنا العاملة والمحافظة على حقوقها ومكتسباتها ..

فظهرت بعض الانشطة الفنية في الاحتفالات الجماهيرية لنقابات , وفي حدائق البعض منها , والاندية التي كانت تنتمي اليها , كنقابة الميكانيك , ونقابة الخدمات الصحية , ونقابة الخدمات الاجتماعية , اضافة الى هذا ظهرت بعض الابداعات الفنية العمالية في المسيرات الكرنفالية وابداعات تصاميمهم للديكورات الجميلة و وتماثيل لحركات العمال الانتاجية والمحمولة على مركبات طويلة , وكل منها تمثل حرفية نقابتها , اضافة الى المشاهد التمثيلية والتي كانت تعرض من على المركبات الطويلة , واصوات قرعات الطبول والايقاعات الراقصة ونفخات الابواق والمصاحبة مع حركات كاريكاتيرية يؤديها بعض العمال المبدعين والموهوبين , ومشاهد ساخرة تثير الضحك وتبعث الفرحة والبهجة
ففي هذه المرحلة بالذات قدم البيت الثقافي العمالي انتاجات مسرحية لعدة فرق مسرحية عمالية لعدة نقابات منها :
مسرحية ( رصيف الغضب ) , تأليف صباح عطوان , واخراج وجيه عبد الغني وتقديم نقابة عمال الميكانيك و وقد عرضت من على المسرح القومي في كرادة مريم ، ومسرحية (الدغش ) تأليف حمزة الزبيدي واخراج قاسم صبحي , وتقديم نقابة عمال الخدمات ، ومسرحية ( الاهثون ) تاليف صباح عطوان واخراج عبد الله جواد , وتقديم عمال نقابة الكهرباء ، و مسرحية ( خان جغان ) تاليف واخراج جوزيف الفارس و وتقديم عمال نقابة البريد والبرق والمطابع ، وقد عرضت من على المسرح القومي في كرادة مريم ، و مسرحية ( جوكر طايف ) تاليف عبد المنعم الجابر واخراج وجيه عبد الغني , وقد عرضت من على المسرح القومي ..

وقد تفاعل الجمهور مع هذه الرحلة الإبداعية وما تضمنته من معلومات وأفكار عبر طرح الاسئلة وتقديم المداخلات من الفنانين والمخرجين والاعلاميين والصحفيين والنقاد

وفي ختام الجلسة قدم الدكتور ( عقيل مهدي ) شهادة تقديرية ودرع مؤسسة النهرين وفرقة المسرح حياة للكاتب صباح عطوان تثمينا لدوره الوطني عبر منجزه الابداعي الغزير الذي اسهم في اثراء المكتبة الدرامية العراقية .


يذكر ان الاستاذ صباح عطوان هو كاتب سيناريو ومخرج عراقي من مواليد 1946، مدينة الناصرية، محافظة ذي قار . بدأ حياته الفنية ممثلاً في مسرحية معن بن زائدة، في المسرح المدرسي، عام 1954.كتبَ أول مسرحياته عام 1960، بعدها شكلَ فرقة المسرح الشعبي، والتي دشنت أولى أعمالها بمسرحية حسن أفندي سنة 1965.
من أشهر كتاب الدراما في العراق. بدأ الكتابة للمسرح منذ عام 1960صعد على خشبة المسرح المدرسي ممثلا عام 1954 بمسرحية ( معن بن زائدة) شكل جماعة المسرح الشعبي بالبصرة عام 1965 التي قدمت بالبصرة مسرحية (حسن أفندي) بالبصرة عام 1965 وكتبت عنه صحيفة البريد مقالا يشكر تشكيله الفرقة. كما قدمت له سلسلة أعمال مسرحية لمديرية الفنون الجميلة ببغداد والفرق المسرحية الأهلية والمسرح العمالي طوال السبعينات من القرن العشرين ببغداد ومدن العراق مسرحيات منها مسرحيات (رصيف الغضب، الإضراب، كلمن على نيته، حبزبوز، عرس الأرض، الغارقون، اللاهثون، أصوات من نجوم بعيدة، المحطــة، مملكة الشحاذين... وغيرها)، عرض بعضها عربيا ونالت جوائز منها (رصيف الغضب) في عام 1978 بمهرجان المسرح العمالي بدمشق كتب للتلفزيون (91) سهرة دراما تمثيلية أصبحت تاريخا أساسيا للدراما في العراق كما كتب خمسة عشر فيلما تلفزيونيا طويلا وكتب للإذاعة زهاء (1000) عمل درامي كمسلسلات وبرامج لازالت موجودة كأرشيف درامي إذاعي.
الجوائز التي حاز عليها صباح علوان
- حاز لقب أفضل كاتب في الاستفتاء الجماهيري لإذاعة صوت الجماهير في العراق عام 2000 كتب مسرحيات كارين، مولينا، و(أصوات من نجوم بعيدة) و( الموت ياسيدتي) أسس جماعة مسرح البصرة للتمثيل في البصرة.
- حاز مسلسله (عالم الست وهيبة) على جائزة مهرجان القاهرة الذهبية الكبرى عام (2000) .
- حاز جائزة المسرح القومي الثاني عن مسرحيته (أنشودة الإنسان الصامت)

* اهم اعماله السينمائية و الدرامية والمسرحية :

الأفلام :

* فيلم المتمردون 1968، إخراج: توفيق صالح، مساعد مخرج: نادر جلال، تمثيل: شكري سرحان توفيق الدقن، زيزي مصطفى، كمال حسين، سميرة محسن، أحمد الجزيري، حمدي أحمد، إسكندر منسي ..
* فيلم الباحثون 1978، تمثيل: كنعان وصفي، نزار السامرائي، خليل الرفاعي، طالب الفراتي.
* فيلم يوم آخر 1979، إخراج: صاحب حداد، تمثيل: شذى سالم، عواطف نعيم، طالب الفراتي، ناهدة الرماح، بهجت الجبوري، هاني هاني، راسم الجميلي، سامي العراقي، قائد النعماني.
* فيلم شيء من القوة 1988، إخراج: كارلو هارتيون، تمثيل: ليلى محمد، مقداد عبد الرضا، رياض شهيد، سعدية الزيدي، خليل شوقي.
* فيلم زمن الحب 1991، إخراج: كارلو هارتيون، تمثيل: بهجت الجبوري، خليل الرفاعي، طعمة التميمي، د.فاضل خليل، عواطف السلمان، أمل طه، محسن العلي.
فيلم مكان في الغد 1991، تمثيل: سامي السراج، محمد حسين عبد الرحيم، مناف طالب، محسن العزاوي، هديل كامل، جواد الشكرجي.

المسلسلات :

* مسلسل جرف الملح 1974، إخراج: إبراهيم عبد الجليل، تمثيل: عدنان إبراهيم، عبد المطلب السنيد.
* مسلسل الدواسر 1975.
* مسلسل أعماق الرغبة 1976.
* مسلسل المتمردون 1977.
* مسلسل جنوح العاطفة 1978.
* مسلسل فتاة في العشرين 1979، إخراج: عمانوئيل رسام، مساعد مخرج: غزوة الخالدي، تمثيل: شذى سالم، كامل القيسي، سامي عبد الحميد، عبد الواحد طه، سمير القاضي، سعدية الزيدي، سهام السبتي، منى سلمان، عواطف السلمان.
* مسلسل أيام ضائعة 1980.
* مسلسل أجنحة الثعالب 1983.
حلم على الهامشتمثلية 1984
* مسلسل الهاجس 1984.
* مسلسل الأماني الضالة 1989[5]، إخراج: حسن حسني، تمثيل: عبد الجبار كاظم، فوزية عارف، جعفر السعدي، بهجت الجبوري، سعدية الزيدي، هناء محمد، محمود أبو العباس، بدري حسون فريد.
* مسلسل ذئاب الليل ج1 1990، إخراج: حسن حسني، تمثيل: سامي قفطان، جواد الشكرجي، حسن هادي، سهير أياد، فارس خليل شوقي، سناء عبد الرحمن، جلال كامل، طعمة التميمي.
* مسلسل عنفوان الأشياء 1995.
* مسلسل ذئاب الليل ج2 1996، إخراج: نبيل يوسف، تمثيل: بهجت الجبوري، محمد حسين عبد الرحيم، سامي قفطان، مقداد عبد الرضا، محمود أبو العباس، آسيا كمال، ريكاردوس يوسف، سناء عبد الرحمن، عبد الجبار كاظم.
* مسلسل عالم الست وهيبة 1998[6]، تمثيل: بهجت الجبوري، عبد الستار البصري، فوزية عارف، زهير محمد رشيد، إبتسام فريد، سامي قفطان، فوزية حسن، ميس كمر، تمارا محمود، عبير فريد.
* مسلسل رجل فوق الشبهات 2000.
* مسلسل هذا هو الحب 2001، تمثيل: بهجت الجبوري.
القضية 283 مسلسل 2001 إخراج: جلال كامل
* مسلسل غرباء الليل 2008، إخراج: جلال كامل، مخرج مساعد: حسان رعد.
* مسلسل باشاوات آخر زمن 2004، إخراج : فاروق القيسي

المسرحيات :

* مسرحية حسن أفندي 1965.
* مسرحية العاطفة و الاحتقار 1968.
* مسرحية الجسر 1969.
* مسرحية قصر الشيخ 1970.
* مسرحية سيرك معاصر 2007، إخراج: عزيز خيون.
image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image