أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

Alhattab Jawad "إتحاد الأدباء الدولي" ونتائج اهم مسابقة ثقافية عربية – عراقية في الشعر، والقصة، وفي الدراسات النقدية .. لعام 2022 .................................................... جواد الحطاب

Alhattab Jawad "إتحاد الأدباء الدولي" ونتائج اهم مسابقة ثقافية عربية – عراقية  في الشعر، والقصة، وفي الدراسات النقدية .. لعام 2022 .................................................... جواد الحطاب
 Alhattab Jawad
"إتحاد الأدباء الدولي"
ونتائج اهم مسابقة ثقافية عربية – عراقية
في الشعر، والقصة، وفي الدراسات النقدية ..
لعام 2022
.................................................... جواد الحطاب
.
أتيحت لي مساهمات للتحكيم في مسابقات أدبية وثقافية عدّة، في ثمانينات القرن الماضي، وفي تسعينياته، وفي السنوات اللاحقة، وحتى في سنوات الإحتلال، وما بعده – ولو – ما بعده- بشكل شكلي - ؟!!
وفي اليوتيوب، مقطع فيديو يتحدث فيه الدكتور الناقد أيهاب حماده، استاذ النقد والأدب الحديث بجامعة بيروت، عن اهمية فوز شاعرة لبنانية "أسيل سامي" بالجائزة الأولى لمسابقة اقليمية شارك هو في تحكيمها، حين تحدث عن صعوبة لجنة التحكيم وقناعاتها الدقيقة، وضرب مثلا لذلك هو " وجود الشاعر العراقي جواد الحطاب في هذه اللجنة" ..
كانت المسابقة عالمية لكل من يتحدث او يكتب باللغة العربية الفصحى، وكانت الأعداد كبيرة حتى اننا، وفي ختام احداهنّ، أعطينا الجائزة الأولى لشاعر من أفريقيا !!
.
وبعيدا عن المسابقات القديمة، التي كنت فيها أما مشرفا او مشاركا في التحكيم، فقد كان من حسن حظي انني تشاركت مع الصديق الرائع والاكاديمي المائز، الدكتور حازم هاشم، في تحكيم مسابقة إقليمية، ومسابقة عراقية أخرى، ولعلّ واحدة من المفارقات الجميلة أن الدرجات التي كنّا نمنحها لنص متسابق ، تكاد تكون متطابقة بشكل كبير، سواء في درجة الوزن الشعري، او الصورة، او اللغة، او الجديد الذي جاء به المتسابق من الإبتكار في نصّه المشارك .
وحين أقول "مفارقة جميلة" لأنها تفصح وبشكل واضح، ان "الذائقة النقدية" حين تكون منصفة لا تتقاطع نتائجها ؟!!
.
وهذه الأيام ..
مسابقة كبيرة اشتركت في تحكيم نصوصها ( النص المفتوح – العمودي – التفعيلي ) ويكفي ان اذكر رقم المشاركين فيها عربيا مغتربا وعالميا ، وهو 650 مشاركا ومن كافة اقطار الوطن العربي، والعالم !!
رقم يضعك بين مفترقين :
1- أمّا ان يخرّب ذائقتك بالكامل
2- وأمّا ان يرتقي بها، ولو بنسب ؟!!
واشهد ان الثانية كانت هي الحاضرة ..
.
ولعلّ الأجمل ان "لجنة المسابقة" قد ساعدتنا كثيرا بتشذيب ما يمكن عدّه "غير صالح"، وإرسال "الصالح" للتقييم .
وقد اعتبرتُ التكليف واحدا من سعادات ما مرّ بي خلال عام 2022، والشكر في ذلك للصديق المبدع رئيس الاتحاد الدولي للأدباء والكتّاب، الشاعر "أياد البلداوي".
.
مؤكّد ان نتائج التحكيم ستعلن في الشهر القادم الذي نحن على ابوابه، داعيا بالتبشير للاصوات التي اعطيتها درجات تفوقها، لكونها ستشكل إضافة شعرية للمشهد العام، وان كان الحكم في ذلك للمتلقين والقرّاء ..
ومؤكد ان النصوص الفائزة، سوف تنشر في كتاب مخصص للمسابقة.. وعندها سيكون لنا موقف وحديث .
وتهنئة قلبية للفائزين .
.
شروحات
............
انا مع الدكتور ايهاب نافع – في لجنة تحكيم دولية
انا مع الدكتور حازم هامش – في لجنة تحكيم دولية
الشاعر أياد البلداوي يسلمني شهادة عضوية الشرف في الاتحاد .
شعار المسابقة السادسة التي اتوقع نشر نتائجها شهرنا الغريب هذا ..
image

image

image

image