أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

شكرمرزوك العبيدي الفنان الكبير رياض احمد

شكرمرزوك العبيدي الفنان الكبير رياض احمد
 شكرمرزوك العبيدي
الفنان الكبير رياض احمد
ولد رياض أحمد عام (1951) في إحدى قرى التنومة بــ(محافظة البصرة) ثغر علم العراق وعشق الغناء والموسيقى منذ صغره، فاشتهر بصوته الجميل الذي يحمل نكهة بيئته الجنوبية العراقية.
كانت بدايته حين التحق بالمسرح العسكري في العام (1971) حيث التقى هناك بمجموعه من الفنانيين والعازفين والموسيقين الذين اشادوا بصوته ونصحوه للتقديم في الاذاعه.
شارك رياض في تلك الفترة بعدد كبير من المسرحيات في وقتها من بينها مسرحية (الشرارة)عام (1972) من تأليف وإخراج راسم الجميلي ولعب فيها دور الراوي في أداء المواويل.
تقدم بعد ذلك إلى لجنه الاختبار في الاذاعة والتلفزيون العراقي حيث اجتاز الامتحان بصعوبه بسبب الضغوط التي تعرض لها في ذلك الوقت.
استطاع في بداياته، أن يشكل ثنائياً مع الملحن جعفر الخفاف وقدموا في تلك الفترة اغنية "مجرد كلام" وأغنية "ان الاون" وأغنية "مره ومره" حققت حضور واسع تلك الفترة.
وفازت اغنية "آن الآوان" التي كتبها نزار جواد ولحنها جعفر الخفاف في منتصف الثمانينات في مسابقة أفضل اغنية عراقية عام (1986) وكانت الاغنية قد حفظها رياض قبل يوم من المسابقة بعد أن اخذها مسجلة بصوت ملحنها جعفر الخفاف الذي ذهل من أداء رياض حيث غناها على نحو أفضل بكثير.
ومن الجدير بالإشارة إلى ان الفنان رياض احمد قدم للدراما التلفزيونية مقدمات غنائية بصوته الجميل ومنها عملين جميلين غناها الفنان الراحل قبل أن تتوفاه المنية بشهرين اثنين فقط وهي:
1- اغنية المقدمة لمسلسل "المساعيد" من كلمات كاظم السعدي والحان سهيل شوقي.
2- اغنية المقدمة لمسلسل "قلبه في المدينة" من كلمات والحان سهيل شوقي.
3- وكان من المفترض، ان يلحن الفنان كاظم الساهر مجموعه من الاغاني لرياض حيث ابدى كاظم الساهر اعجابه الكبير بصوته ولكن العمل لم يتم بسبب وفاة الفنان رياض أحمد في آذار (1997) أثر نوبة قلبية بعد خروجه من إحدى الحفلات ولتتوقف مسيرته الفنية التي أمتدت لأكثر من (25) عاماً.
لديه مجموعة كبير من الاغاني وكان يميل إلى الغناء الريفي وغنى بعضاً من الأغاني التراثية العراقية، ومن أغانيه الشهيرة:
مرة ومرة.
انا راسك.
تركتيني. رغم كل الظروف.
طيبكم طيب جروحي.
ما اريد اشوفك بعد.
7- مجرد كلام.
يا اعدل الناس.
احبك ليش.
ان الاوان.
من تزعل.
عود الحبيبك عود.
الولد نام.
لا تقولون شمات.
عينه شكبرها.
جوبي الدربيل.
بس أنا شقلت.
حن وأنا حن.
يا ناس دلوني.
ها خويه.
image