أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

صباح رحيمة الدراما وثيقة

صباح رحيمة  الدراما وثيقة
 صباح رحيمة

الدراما وثيقة
—————
لابد وأن نقر ونعترف بأن العمل الدرامي هو وثيقة صادقة وحقيقية للمجتمع في جميع المجالات بعد أن نعود اليه بعد زمن نقلب صفحاته :
البيئة : فهو صورة توثق البيئة التي صورت فيها الأحداث علاماتها وتفاصيلها ودلالاتها في إنسانها وفِي موجوداتها مثل نظافة شارع أو نوع السيارات أو واجهات محلات أو دائرة أو مستشفى ومنها ما استمر ومنها ما إنقرض وضل مجرد ذكرى .
الإكسسوار : تكون الإكسسوارات شاهدة على زمنها من خلال ما نشاهدها في خلال العرض فلماً كان أو مسلسلاً أكسسوار متحرك كالعوينات أو القلم أو المظلة أو الأواني والصحون نوع السيارات وغيرها وكذلك الإكسسوارات الثابتة كموجودات مكتب أو الفازات أو جهاز التلفون وغيره وهي تبين لنا بالصورة ماكان سائداً في ذلك الزمن .
الأزياء: وهي علامة أخرى موثقة من حيث نوع الفصال والألوان والخطوط أو النقوش نسائية ورجالية كزي العروسة مثلاً أو زي الحفلات وكذلك الأزياء الخاصة بالمهن والاشغال وغطاء الرأس والحزام والأحذية .
المكياج : وهم أيضاً يكون لنا وثيقة بواسطة العمل الدرامي ابتداءاً من تسريحة الشعر وانتهاءً بالالوان المستعملة ونوعية مستلزمات المكياج كالعطور والدهون ومثبتات الشعر وغيرها وما نشاهده عبر مشاهد المكياج والتحضير للخروج الى حفلة مثلاً .
الديكور : معلم مهم نرجع اليه مستقبلاً كوثيقة وثقها لنا فلم سينمائي أو مسلسل تلفزيوني حيث يعلمنا الديكور المصور عن هذه الحقبة وكيف كان الشائع فيها من خطوط مستقيمة أو مستديرة مربعات أو مستطيلات فارهة أو ضيقة من مساحات تتماشى وتلك البيئة في تلك الحقبة وما يستخدم فيها على سبيل المثال أجهزة تكييف أو مستلزمات جلسة أو نوم أو مكاتب وغيرها .
الحوار : دلالات المفردات والجمل التي تشاع في ذلك الزمن مع طريقة التحاور .
ولاننسى العادات والتقاليد السائدة في المحلة أو العلاقات الإجتماعية والوظيفية وغيرها . فإن كان الفلم الوثائقي مختص في توثيق حالة أو حدث من ألماضي فإن الدراما أيضاً لها نفس المهمة في توفير وثيقة صادقة وجلية للمستقبل بإختلاف الإسلوب والتوجه .
image

image