أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

اول بطولة لكاس العالم عام 1930

اول بطولة لكاس العالم عام 1930
قناة الدروب الفضائيه image
اول بطولة لكاس العالم عام 1930
اقيمت اول بطولة لكاس العالم عام 1930في الاورغواي بعد ان تعهدت الاورغواي ببناء ملعب كرة قدم جديد والموافقة على تحمل كافة مصاريف الفرق والوفود المشاركة كما تم صنع كاس ذهبي سمي ب ( آلهة النصر) حيث صممه الفنان الفرنسي ابيل لافليور.
شارك بهذه البطولة 13 دولة منها اربعة دول اوربية فقط هي رومانيا ويوغسلافيا و بلجيكا وفرنسا وذلك نظرا لطول الرحلة وارتفاع كلفتها المادية. كما شاركت كل من الولايات المتحدة الامريكية والمكسيك والباراغواي وبيرو والبرازيل والارجنتين وتشيلي وبوليفيا اضافة الى الدولة المضيفة الاورغواي.
استقل المنتخب الروماني الباخرة (الكونت الاخضر) من جنوب ايطاليا مع اداري الفريق كونستانتين رادوليسكو ومدرب الفريق رودلوف ويتزر. ومروا بطريقهم على مدينة فيلفرانش سورمير لاخذ الفريق الفرنسي معهم بتاريخ 21/06/1930 ثم توقفوا في مدينة برشلونة لاخذ الفريق البلجيكي معهم ونقل الكأس العالمية ورئيس الاتحاد الدولي انذاك جول ريميه اضافة الى حكم فرنسي وحكمان بلجيكيان، وسارت بهم الباخرة حيث امريكا الجنوبية الى ان وصلوا بتاريخ 29/06/1930 مدينة ريو دي جانيرو لاخذ الفريق البرازيلي معهم ثم رست الباخرة يوم 04/07/1930 في الاورغواي. اما الفريق اليوغسلافي فقد قطع المحيط الاطلسي بالباخرة البريدية فلوريادة من مدينة مرسيليا الفرنسية.
تم توزيع الفرق على اربعة مجاميع، الاولى ضمت اربعة فرق والمجاميع الباقية على ثلاث فرق لكل منها.
التقى في المبارات النهائية الارغواي والارجنتين انتهت المبارات بفوز الارغواي باربعة اهداف مقابل هدفين للارجنتين.
وجاء تسلسل رومانيا الثامن بين الفرق حيث فازت على بيرو (3) مقابل (1)، وخسرت امام الارغواي (4) مقابل (0) ، كان لها (3) اهداف وعليها (5) اهداف ولها نقطتان فقط.
اول هدف في البطولة سجله اللاعب الفرنسي لوسيان لوران في مرمى المكسيك.
هداف البطولة هو الارجنتيني غييرمو ستابيلي حيث سجل (8) اهداف.
هدافي رومانيا هم شتيفان ياربو ، ادالبيرت ديشو، كونستانتين ستانكيو ، حيث سجل هدف واحد لكل منهم.
علما بان رومانيا شاركت في بطولات كاس العالم سبع مرات، وفي بطولة عام 1994 والتي اقيمت في الولايات المتحدة وصل الى ربع النهائي بقيادة نجمة كيوركيه هاجي بعد الفوز على منتخب الارجنتين (3) مقابل (2) قبل ان يخرج من ربع النهائي نتيجة خسارته امام منتخب السويد في الضربات الترجيحية. بعد ان تعادلا بهدفين لكل منهما ثم فازت السويد ب (5) اهداف من ضربات الجزاء مقابل (4) لرومانيا.
صورة ‏‎Abdulkareem Hassan Salman‎‏.
‏كأس العالم (آلهة النصر) في بطولة العالم لكرة القدم 1930‏
‏جون لانجينوس حكم المبارة النهائية بين الارغواي والارجنتين في بطولة كاس العالم لكرة القدم 1930 والتي انتهت بفوز الاوروغواي.‏
‏شعار بطولة كاس العالم لكرة القدم 1930 والتي اقيمت في الاوروغواي.‏
‏بسبب الاختلاف بينهما قرر حكم المباراة استخدام كرة منتخب الأرجنتين في الشوط الأول ثم كرة منتخب الأوروغواي في الشوط الثاني في المبارات النهائية لكاس العالم المقامة في الاوروغواي في 1930‏image

image