أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

هل تعلم احوال الخميني عندما كان يعيش في العراق؟؟

هل تعلم احوال الخميني عندما كان يعيش في العراق؟؟
 هل تعلم احوال الخميني عندما كان يعيش في العراق؟؟

1..هل تعلم... عند هرب السيد الخميني من ايران عام 1965 امتنعت كل من لبنان و سوريا و الكويت والهند ...منحه اللجوء خوفا من قطع علاقاتهم مع شاه أيران محمد رضا بهلوي ..

2..هل تعلم ..انه دخل العراق بفيزا سياحة دينية عام 1965 منح تأشيرة لمدة 6 شهور ، و تم تجديدها عدة مرات لغاية عام 1968 وفي هذا العام منح اللجوء السياسي من قبل احمد حسن البكر

3..هل تعلم ... انه منح راتب شهري له ولابنائه و مسكن في مدينة النجف , والموافقة على اللقاء مع مريديه ..

4..هل تعلم..منح الكثير من اتباعه حق اللجوء وتم تزويدهم بسكن في منطقة النباعي ..

5..هل تعلم..بعد ان طلب من الحكومة العراقية المساعدة للقيام بثورته منح اذاعة ناطقة بلغة الفارسية مقرها مدينة المقدادية (شهربان ) بالاضافة الى جريدة اسمها روح الحقيقة ..

6..هل تعلم...بعد توتر العلاقات بين العراق وإيران بسبب دعم الاخيرة للاكراد في شمال العراق وتوتر الاوضاع كان الخميني احد اسباب الخلاف .

7..هل تعلم ..عندما وقع العراق اتفاقية الجزائر عام 1975 طلب شاه أيران تسليم الخميني كواحد من شروط توقيع الاتفاقية .. والعراق رفض ذلك كونه ضيفا على الشعب العراقي ..

8..هل تعلم... بعد رفض العراق تسليم الخميني الى ايران تعهد الرئيس الجزائري هواري بومدين الى الشاه بأن يتكفل عدم قيام الخميني بأي بلبلة ..وكان ذلك رغبة منه في نجاح الاتفاقية ..

9..هل تعلم.. ان طلبات الخميني كانت مجابة من قبل الحكومة العراقية ..فقد طلب من الرئيس احمد حسن البكر العفو عن السيد حسين الشيرازي بعد ان حكم بالاعدام بتهمة التجسس لصالح الشاه ..وكان له ذلك اطلق سراح الشيرازي بعد عشرة ايام ..

10..هل تعلم..عندما توفي مصطفى ابن الخميني , طلب من الحكومة العراقية دفنه في الروضة الحيدرية .. وكان هذا ممنوع لان هناك قرار مسبق بمنع دفن اي شخص ... لان الصحن الحيدري في النجف لا يتحمل الحفر ...ولكن طلب الخميني كان مجاب وتم له ذلك ..

11..هل تعلم ..عندما تحسنت العلاقات بين العراق وإيران احس الخميني انه غير مرغوب به وحصل على دعوة من عائلة شيعية كويتية ذات أصول ايرانية وقبل الدعوة وسافر برا الى البصرة ومن هناك الى الكويت...ولكنه بعد ان ختم الخروج من العراق امتنعت الكويت من ادخاله الى اراضيها خوفا على علاقتها مع الشاه، .وبقي الخميني وابنه محتارا في منطقة( البكان )...

12..هل تعلم ...بعد امتناع الكويت من دخول الخميني..علمت الحكومة العراقية عن طريق المخابرات ان دعوة الخميني الي الكويت .. هي محاولة لاغتياله، وان العائلة التي دعته لها ولاء لشاه إيران , لذا ارسل البكر محافظ البصرة لأعادة الخميني الى البصرة .. ومن هناك عاد الى بغداد بطائرة خاصة ...

13..هل تعلم ...عام1977 ، تم إسقاط الجنسية الايرانية عن الخميني من قبل الشاه .. وسحب منه الجوازالايراني ، وقامت الحكومة العراقية بمنحه جواز سفر عراقي له ولابنائه

14..هل تعلم ...عندما سافر الخميني الى فرنسا سافر بجواز سفر عراقي ..ومنح راتب شهري وهو هناك من قبل السفارة العراقية ولمدة خمس شهور ..

15..هل تعلم..بعد نجاح الثورة في ايران وعودة الخميني اليها ، كان العراق اول دولة عربية تعترف بالجمهورية الاسلامية الإيرانية ..

16..هل تعلم ...ان اول سفارة لجمهورية الاسلامية الإيرانية ، كانت في بغداد .. واول سفارة عربية ، كانت العراقية في طهران ..

17..هل تعلم ...ان الخميني بدأ بخلق المشاكل مع العراق بعد وصوله الي طهران .. بسبع شهور من خلال الأستفزازت الحدودية...

18..هل تعلم.. ان الخميني قصف المخافر الحدودية العراقية : (سيف سعد..زين القوس..المنذرية..شرق البصرة ) قبل ان تلغى اتفاقية الجزائر بشهرين

المصدر ....كتاب سنوات الثورة البائسة بقلم : السيد موسى الموسوي (كاتب ومؤرخ ايراني)
image