أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

Hayder Faris في ذكرى تأسيس التلفزيون العراقي .. في عام 2018 سألني والدي د.فارس مهدي رحمه الله عن كيفية الحصول على شعار "لوگو" وحدة افلام التلفزيون؟

Hayder Faris في ذكرى تأسيس التلفزيون العراقي ..  في عام 2018 سألني والدي د.فارس مهدي رحمه الله عن كيفية الحصول على شعار "لوگو" وحدة افلام التلفزيون؟
 Hayder Faris
في ذكرى تأسيس التلفزيون العراقي ..
في عام 2018 سألني والدي د.فارس مهدي رحمه الله عن كيفية الحصول على شعار "لوگو" وحدة افلام التلفزيون؟ بعد ان بحث في جميع المواقع الالكترونية وغيرها عسى ان يجد شعارا او فلماً كاملاً انتجته هذه الوحدة ويعيد نشره مع شرح مختصر لهذه الوحدة التي كان لها دوراً مهما في فترة ما بالاضافة الى احساسه بالانتماء لهذه الوحدة وما انتجته!،
الى ان طلب مني اعادة تصميم نسخة ثانية للشعار تحت اشرافه لينشره مع سرد مختصر لهذه الوحدة المهمة التي ضمت اهم كوادر التلفزيون العراقي …
وهذا ما كتب :
أُنشأت هذه الوحدة عام 1997بعد تعثر الأنتاج السينمائي في (وحدة الانتاج السينمائي) في تلفزيون العراق والتي سبقتها محاولات جدية وحثيثة من المخرجين السينمائيين في الوحدة السينمائية للأنتاج ومنهم (المخرج الراحل فكتور حداد والراحل كارلو هارتيون والدكتور طالب جميل والدكتور عبد المجيد الخطيب والراحل منذر جميل والمخرج نزار شهيد الفدعم والمخرج الدكتور طارق الجبوري والمخرج غازي ميخائيل والمخرج جميل ميخائيل والدكتور طاهر عبد مسلم والمخرج الدكتور مصطفى عبيد دفاك والمخرج طيف زاهد المدرس )* الا ان ذلك لم يكن مشجعاً بسبب عدم جودة الفلم الخام وعدم صلاحية المواد المختبرية في الأظهار والطبع كذلك انتشار ظاهرة (افلام السكرين) وتصديرها الى الخارج... واتجاه عموم الانتاج البرامجي والدرامي الى الفديو تيب (video tape) وبذلك اتجه التلفزيون الى انتاج افلام تلفزيونية وليس (تمثيليات) ذات مواصفات جمالية وبأسلوب السينما في الانتاج والسيناريو والاخراج قام بإخراجها مجموعة من المخرجين الدارسين لفن السينما والاخراج السينمائي منهم المخرج طيف المدرس وفلم (الفأس)، المخرج نزار شهيد الفدعم وفلم (القطار 2001)، والمخرج الدكتور طارق الجبوري وفلم (قلوب لا تعرف اليأس وفلم الخفافيش)، ادار هذه الوحدة الاستاذ الفاضل ضياء البياتي .
دُمرت هذه الوحدة كباقي أقسام ووحدات تلفزيون العراق بقصف صاروخي امريكي لعين عام 2003 فأطبق عليها ومعداتها بالكامل .
الصورة هي صورة شعار الوحدة (السينماتلفزيونية) والتي تسبق تايتل الفلم*
*.هامش:
في بداية الحرب العراقية الأيرانية في سبتمبر / أيلول 1980 تحول عمل وحدة الأنتاج السينمائي الى وحدة انتاج أفلام المعارك الحربية في جبهات القتال وخصص لأنتاجها مساحة مفتوحة في البث التلفزيوني كجزء من أعمال التعبئة الأعلامية والأخبارية بذات الوقت وتحت عنوان ( صور من المعركة) وقدمت الوحدة مجموعة من الشهداء ممن صوروا بكاميراتهم السينمائية أفلام المعارك بمعيّة مصورون من وزارة الدفاع العراقية ( وحدة السينما والتصوير العسكري )
وبعد الحرب عام 1988 عادت الوحدة الى عملها الطبيعي لكنها منهكة ومتأثرة لفقدان معظم كوادرها الفنية والسينمائية بسبب ظروف الحرب والخدمة العسكرية آنذاك وبقيت الوحدة شبه متوقفة ( مُجَمَدَة)حتى عام 1991.
د.فارس مهدي / كندا 2018
تحية لكل فنيي وفناني التلفزيون العراقي، حفظكم الله ورحم من رحل …
image

image