أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

مايحققة الامتنان للفرد : نادية المحمداوي .

مايحققة الامتنان للفرد : نادية المحمداوي .
 مايحققة الامتنان للفرد :
نادية المحمداوي .
1 - تعزيز الرفاهية الناجمه عن مفهوم الامتنان
ذلك أن الشخص الممتن أكثر انفتاحا وتقبلا وأقل عصبية، وهذا بحد ذاته نوع من الرفاهية. كما وأن الامتنان يمنح شعوراً بالرضا ويحمي من الإصابة بالاكتئاب، أو حتى يتم اعتماد ممارسات الامتنان في العلاج النفسي للاكتئاب.
2 -تقوية العلاقات الشخصية:
يؤدي التعبير عن الامتنان بين الأشخاص إلى تعزيز روح التسامح بينهم وتجنب اضطراب الشخصية النرجسية كذلك، إن تقديم الشكر يساعد في إنشاء العلاقات والمحافظة عليها، وتقوية التواصل والرضا.
3 - تحسين التفاؤل أبرز نتائج الامتنان
تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يركزون على الامتنان، يشعرون أكثر بالتفاؤل على مختلف الأصعدة في حياتهم من صحية، نفسية، مهنية واجتماعية. وهذا التفاؤل يدفعهم إلى عيش الحياة بأسلوب صحي.
4 - زيادة مستويات السعادة
حيث تعد كتابة رسالة وتسليمها إلى شخص نشعر بالامتنان تجاهه سببًا في زيادة مستويات السعادة والرضا عن الحياة إلى حد كبير، حتى مع مرور الوقت. مما يعني أن للامتنان تأثير طويل الأمد، وكأنه حلقة من ردود الفعل الإيجابية بين الأفراد.
5 - تقوية ضبط النفس الناتج عن مفهوم الامتنان
أظهرت دراسة أجريت عام 2014 أن ضبط النفس(Self control) ارتفع بشكل كبير عند ممارسة الأفراد الامتنان على السعادة والحياد في التصرفات اليومية. إضافة إلى ذلك، يوفر لنا الشعور بالامتنان الإرادة التي نحتاجها لاتخاذ القرارات السليمة والطويلة الأمد في حياتنا، مما يجعلها صحية أكثر.
6 - صحة بدنية وعقلية أفضل
للامتنان نتائج إيجابية مزدوجة على صعيد العقل والجسد، حيث أن الشعور بالامتنان والتقدير يساعد على امتلاك عقل صحي، وبالتالي جسد أكثر صحة. ففي دراسة أجريت على أشخاص يعانون من قصور بالقلب، لكن التزموا بمجلات الامتنان، لوحظ انخفاض في الالتهاب وتحسن في الحالة المزاجية والنوم وفي تقليل أعراض المرض لديهم بعد ثمانية أسابيع فقط.
7 - حياة أفضل ناتجة عن مفهوم الامتنان
إن البالغين الذين يشعرون بالامتنان، لديهم تفاؤل وطاقة أكبر، وروابط اجتماعية أقوى، وسعادة أكثر من غيرهم، كما وأنهم أقل عرضة للحسد أو الاكتئاب أو القلق أو الجشع أو الإدمان، كذلك إن امتنانهم لقوة أعلى يقلل من مستويات التوتر لديهم. وكل ذلك يجعل حياتهم أفضل وأكثر رفاهية.