أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

جمعية الثقافة للجميع تنظم حفل توقيع وقراءات ( الدولة والآداب - العصر الأموي ) للدكتور عبد جاسم الساعدي .. بقلم : مكي الياسري تصوير : عادل سالم

جمعية الثقافة للجميع تنظم حفل توقيع وقراءات ( الدولة والآداب - العصر الأموي ) للدكتور عبد جاسم الساعدي ..    بقلم : مكي الياسري  تصوير : عادل سالم
 جمعية الثقافة للجميع تنظم حفل توقيع وقراءات ( الدولة والآداب - العصر الأموي ) للدكتور عبد جاسم الساعدي ..


بقلم : مكي الياسري
تصوير : عادل سالم


في اطار برنامجه للموسم الثقافي الحالي ، نظمت جمعية الثقافة للجميع ، يوم الخميس 19 تشرين ألأول 2023 ، على قاعة نازك الملائكة فعالية حفل توقيع وقراءات للكاتب الدكتور ( عبد جاسم الساعدي ) ، لكتابه ( الدولة والأدب- العصر الأموي ) الطبعة الثانية ، ادار الجلسة الشاعر والكاتب ( جاسم العلي ) الذي اشار في كلمته الترحيبية إلى أن الكاتب عبد جاسم الساعدي أستطاع من خلال هذا المنجز الثقافي الذي طبع للمرة الاولى قبل عقدين من الزمن وأعيد طبعه اليوم نجد آن الإبداع والتسلسل الزمني للأحداث متواجد بقوة إضافةً الى ادواته السردية الجميلة في اتجاه سرد قصصي إبداعي يدعونا للتأمل والغوص في غضون نصوص الشعر لمجموعة شعراء العصر الاموي مؤكدًا على رسالة الأدب ودور الأديب في ترجمة معاناة الإنسان واوجاع المجتمع بطريقة إبداعية..

ثم قرأ الأديب عبد جاسم الساعدي بعض ما ورد في الكتاب من قصص وأشعار
وقد ركزت أوراق العمل في مجملها على العديد من التيمات الأساسية ، والتوقف عند الملامح والإشارات ، مستذكرا أهم الأحداث التاريخية من وفاة الرسول الاعظم ( ص ) مرورًا بعهد الخلفاء الراشدين وصولًا الى حقبة العصر الاموي ..

ثم تحدث الناقد الأدبي ( بشير حاجم ) الذي تحدث بحديث طويل تنقل من خلاله بين صفحات الكتاب مستعرضًا أهم ما ورد من قصص وقصائد شعرية..

وعقب الجلسة النقدية قرأ بعض نماذج مختارة من نصوص كتاب المحتفى به ، بعد ذلك تم فتح باب الشهادات والمداخلات ،من قبل الحضور لتكون كل أوراق العمل النقدية والشهادات والمداخلات والحضور ،بمثابة الهدايا التي ألتقت فيها عذوبة الكلمات وروعتها بعمق معانيها ودلالاتها، تلاها وقائع حفل توقيع الكتاب ، حضر الفعالية نخبة من الشعراء والأدباء والمفكرين والاعلاميين والنقاد والمهتمين بالشان الثقافي ..

يذكر ان الكاتب الدكتور عبد جاسم الساعدي صدر له عدة مؤلفات أهمها :

الأدب والدولة في العصر الأموي / 1994

القصة العراقية القصيرة في المنفى لندن 1995

الشعر الوطني الجزائري بين حركة الإصلاح والثورة الجزائر 2002

العودة إلى بغداد واشتغال الذاكرة الطبعة الأولى / بغداد 2004

إضراب عمال الزيوت النباتية والحركة الوطنية في العراق / 2008

العنف السياسي في الأدب القصصي العراقي / 2013

عبد جاسم الساعدي قبل صلاة المغرب/ 2019

أعد وأشرف على أوراق الندوة السابعة في كتاب ( إشكالية السلطة في الفكر العربي الإسلامي) / 2001

كما كانت له مشاركات في مؤتمرات وملتقيات عدة في أوربا وبلدان عربية ..
image

image

image

image

image

image

image

image

image

image