أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

ا فيك نورت بوجودك طال عمرك

ا فيك نورت بوجودك طال عمرك
 - ما نتائج قرعة الدور الحاسم من تصفيات آسيا المونديالية؟

المجموعة الأولى: منتخبات إيران، كوريا الجنوبية، الإمارات، سوريا، ولبنان.

المجموعة الثانية: اليابان، أستراليا، السعودية، الصين، عُمان، وفيتنام.
- كم مرة تأهلت السعودية إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم؟

5 مرات أعوام 1994، 1998، 2002، 2006، و2018.
- هل يوجد منتخبات عربية في التصفيات تأهلت للمونديال سابقاً؟

العراق عام 1986 والإمارات نسخة عام 1990.

بدأ العالم يتخلص رويداً رويداً من جائحة كورونا وتبعاتها التي ألقت بظلالها بشدة على كل المستويات ومنها القطاع الرياضي، الذي عاد للدوران من جديد في مختلف قارات العالم.

في قارة آسيا وصلت التصفيات المونديالية إلى محطتها الأخيرة حيث يجري التنافس على البطاقات المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم، المقررة إقامتها في قطر شتاء عام 2022.

ونجح 12 منتخباً في حجز مكانها في الدور الآسيوي الحاسم، منها 7 تأهلت من موقع الصدارة، إضافة إلى أفضل 5 منتخبات احتلت الوصافة، فيما استبعدت قطر التي حلت أولى بمجموعتها من التصفيات الختامية لكونها تأهلت تلقائياً إلى النسخة المونديالية المقبلة بصفتها البلد المنظم.
قرعة "قوية"

أسفرت قرعة الدور الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنسخة 2022 المونديالية، والتي سُحبت الخميس (1 يوليو 2021)، في حفل افتراضي بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، عن مواجهات قوية؛ ما يبشر بإثارة لانتزاع البطاقات المونديالية.

وبحسب القرعة، فقد جاء منتخبا إيران وكوريا الجنوبية في المجموعة الأولى إلى جانب 4 منتخبات عربية، وهنا يدور الحديث حول الإمارات والعراق وسوريا ولبنان.

أما المجموعة الثانية فتعرف صراعاً شرساً بوقوع منتخبات اليابان وأستراليا والسعودية والصين وعُمان وفيتنام وجهاً لوجه، حيث وصفها مراقبون بأنها "مجموعة الموت".

وتنص اللوائح على تأهل بطل كل مجموعة ووصيفه إلى النهائيات العالمية، في حين يتقابل المنتخبان الحاصلان على المركز الثالث في الملحق الآسيوي، من أجل تحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي.

وتقام تصفيات الدور الحاسم على مدار 10 جولات كاملة تبدأ يومي الثاني والسابع من سبتمبر المقبل، إضافة إلى 7 و12 أكتوبر، و11 و16 نوفمبر من العام الجاري. كما تقام كذلك أيام 27 يناير و1 فبراير 2022، علاوة على يومي 24 و29 مارس المقبلين.
الأوفر حظاً..

يقول الإعلامي الرياضي العُماني عبد الله المسـروري، إن المجموعة الأولى تُعد سهلة بحكم أن منتخباتها تعتبر متقاربة المستوى فنياً.

ووصف "المسروري"، في حديثه لـ"الخليج أونلاين"، المجموعة الثانية بأنها الأقوى والأصعب؛ لكون منتخباتها لها باع طويل وخبرة كبيرة في التأهل لنهائيات كأس العالم.

ولفت إلى أن منتخب عُمان "غير محظوظ بهذه القرعة؛ لأنه في طور إعداد منتخب شاب للمستقبل"، في ظل غياب لاعبين ذوي خبرة باستثناء عدد قليل من اللاعبين الذين كانوا في تصفيات مونديال 2018.

واستبعد صعود المنتخب العُماني "ليس تقليلاً منه"، وفق قوله، وإنما بسبب قوة المنتخبات المنافسة، متوقعاً انحصار بطاقات التأهل والملحق بين اليابان وأستراليا والسعودية، في حين يعتقد بأن منتخب فيتنام سيكون "الحصان الأسود" في المجموعة.

وفيما يتعلق بالمجموعة الأولى، يؤمن "المسروري" بأن هناك فرصة للمنتخبات العربية للمنافسة بقوة على إحدى بطاقتي التأهل؛ لكون مستوى إيران بات معروفاً للمنتخبات العربية، فيما تعتبر كوريا الجنوبية المحطة الأصعب.
"تويتر" يتفاعل

المعلق الرياضي الإماراتي علي سعيد الكعبي وصف مجموعة منتخب بلاده بأنها "منطقية"، مشيراً إلى أن "الأبيض" الإماراتي يعرف جيداً منتخبات العراق وسوريا ولبنان.

ورشح "الكعبي" في تغريدة على حسابه في "تويتر"، منتخبي كوريا الجنوبية وإيران للتأهل مونديالياً، قبل أن يستدرك حديثه قائلاً: "لكنهما ليسا بقوة الماضي"، مؤكداً بالوقت عينه أن "استعدادات المنتخب ورغبة اللاعبين والعمل الجاد تختصر أموراً كثيرة".