أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

المطربة رباب اسطورة عراقية تربعت على عرش الغناء الخليجي والعربي . بقلم : الكاتب رياض محسن المحمداوي

المطربة رباب اسطورة عراقية تربعت على عرش الغناء الخليجي والعربي .  بقلم : الكاتب رياض محسن المحمداوي
 

image



جريدة الزمان الدولية

المطربة رباب اسطورة عراقية تربعت على عرش الغناء الخليجي والعربي .

بقلم : الكاتب رياض محسن المحمداوي

مقدمة الكاتب.
حين تشرق الشمس على ظريحك المهمل والذي هجره الاهل والخلان الاالقلة منهم . يشع بريق عينيك من خلال اشعتها الذهبية.
فكلما ازور قبرك صديقتي الحنونة ام خالد لاقراء على روحك سورة الفاتحة. كاني اسمع ظحكاتك الجميلة. والتي تحمل من العفوية والطيبة مالاتظاهيه الارقام. وكانها لاتزال تحوم حول قبرك المتواضع المحاط برحمة الله. فابتسم واتذكر ايام كنت اجالسك مجلسك السامر والعامر مع صديقنا الملحن علي سرحان. والذي كان اغلب الايام يظم اصدقائك المقربين ومعجبيك من الناس. وانت تجلسين بكل تواضع وبساطة الملوك والسيكارة لاتفارق اصبعيك. وتبتسمين حين اشاجرك بخصوصها وتقولين. لي (لاتحاتي كلمن يموت بوقته) عزيزي حاول تاخذ من الدنيا كما تاخذ منك وهذا هو حالها. وعندما تشهقين في ضحكاتك البريئة. انا افتقدك صديقتي ام خالد وافتقد ابتسامتك وضحكاتك وعفويتك وفروسيتك النادرة. وكرم روحك المفرط وطيبة قلبك النقي. فانا اعلم ان الموت لم يكن النهاية بل هو البداية لعالم اخر.
فكذب من قال.. ان النجوم تسقط من السماء ميته. .

ولدت الفتاة الصغيرة المدللة خيرية .في مدينة العمارة مركز محافظة ميسان العراقية وقد تربت في بيئة فلاحية تحب الحياة والخضرة والشعر والغناء وهي تنتمي لقبيلة البومحمد والتي تنحدر من قبيلة العزه الزبيدية العربية الاصيلة.والتي تسكن جنوب العراق.
وكانت هذه الصغيرة تستمع الى مطربين واصوات معروفة في جنوب العراق ومنهم مسعود العمارتلي والتي تاثرت في طريقة غنائه وغيرهم من المطربين والمطربات امثال داخل حسن وحضيري ابوعزيز ووحيده خليل واحلام وهبي وناظم الغزالي. اضافة لمطربين مدينتها جويسم وكريري وخلف لازم ونجم السرحان وغيرهم.
فقد تاثرة هذه الفتاة بهؤلاء جميعآ وفي بيئتها الخضراء ومجتمعها وحياة البساطة والفضاءالواسع.
وبعد ذلك غادرت مع عائلتها إلى الكويت مع والدها لطلب العمل والاقامة. وقد عاشت الطفلة خيرية مع عائلتها وهي لاتكف عن الغناء بل اصبح صوتها بمرحلة الشباب من اجمل الاصوات النسائية وكانه صوت كروان .
وفي عام 1977 تقدمت الشابه خيرية إلى برنامج المواهب في تلفزيون الكويت وسرعان مانجحت كافضل الاصوات في الاختبار بانبهار لجنة الاختبار لجمال صوتها وعذوبته. فعينت في كورال الاذاعةوالتلفزيون الكويتي عام 1978 ونالت جائزة أفضل كورال. ولقبت باسمها الفني رباب .من قبل الفنان الملحن الكويتي غنام الديكان. وقد اصبح الاسم الذي تعرف به بعد ذلك . وقد تهافتت عليها شركات الإنتاج لينتجوا لها البوماتها وقد تفوقت على زميلاتها عتاب وابتسام لطفي وجميع العنصر النسائي في الخليج العربي والعراق واصبحت نجمة الخليج الاولى حتى لقبت بسيدة الغناء الخليجي . وتعاملت مع العديد من الشركات مثل بو زيد فون ونجمة الفضة ويوسف حيدر الفنية واستقرت في شركة فنون الجزيرة وانتجت لها الشركة أغلب البوماتها لما تملكه الشركة حينها من نجاح وتميز وكانت الرائدة آنذاك في استقطاب نجوم الفن الخليجي والعربي وأخيرا شركة روتانا التي انتجت لها 33 البومات وعند انتهاء عقدها لم ترغب التجديد لكون روتانا لم تقدم لها أي مميزات كما في السابق حسب ادعائها. وقدعاشت حياتها في الكويت التي رحلت عنها في حرب الخليج الثانية عام 1990 وهي في قمة نجوميتها في الساحة الفنية الخليجية والعربية لا سيما في الثمانينيات وهي الفترة التي قضتها في الكويت قبل أن تتنقل بين عدة دول في التسعينيات لتستقر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد منعها من دخول الكويت بعد غزو العراق للكويت لأسباب لم تعرف طالما تكتمت هي الاخرى عن تفسيرها.
وقدعرفت الفنانة الرحلة رباب بعذوبة صوتها وتميز غنائها واختيارها الاجمل لاغنياتها وقداختارها الموسيقار محمد عبد الوهاب لتكون سفيرة الفن الخليجي وسيدته وكافضل صوت واداء واهدى لها لحنا بعدما اثنى عليها وذلك بعدما غنت الاطلال لام كلثوم ،وقدعرفت الفنانة رباب بدعمها للاصوات الشابة فقد قدمت المطربة نوال إلى الملحن خالد الزايد عام 1984 ودعمت الفنانة أحلام وقدمتها للملحن عارف الزياني عام 1996 وشجعت الكثير من الشباب كما تنازلت عن اغان مميزة تملكها لفنانين آخرين مثل اغنية مو نادمة لنوال وخواف لمحمد عبده .
رباب التي عاشت في الكويت واحبتها وكان لها الفضل في شهرتها ونجوميتها .قدمنعت من دخولها وقد تاثرت بسبب تلك الحادثة وأصبيت حينها بداية بجلطة في القلب وقد اجري لها عملية تبديل الصمامات وبعدها تعرضت لجلطة في الدماغ وبقيت لفترة وجيزة وهي في غيبوبة وتعرضت لضعف البصر في العين اليمنى وبقيت تحت العلاج لأكثر من ثماني سنوات أصيب بأزمتين قلبيتين فقررت احدى الشخصيات المرموقة من السعودية جزاه الله خيرآ إرسالها إلى أمريكا للعلاج على نفقته الخاصة.
قالت لي الراحلة رباب لكوني كنت الصديق المقرب لها.
بعد ان عدت من رحلة العلاج في امريكا فوجئت بدخول القوات العراقية إلى الكويت عام 1990، وكنت حينها مريضة وفي حاجة للراحة بعد سحب مني جواز سفري الكويتي قبل خمسة سنوات منها، ولكن العراق منحني جواز سفر عراقي، حتى اسطتيع التجول فيه ومنحت على اساسه اقامة الكويت .فقد التقت حينها بصاحبة السمو الشيخة أم خالد آل نهيان من دولة الإمارات العربية في مطار البحرين وسألتني ماذا حل بك يارباب واين انتي الان ? قلت لها :سيدتي انا لا اعرف اين اذهب بعد ان منعت من دخول الكويت لكوني احمل جوازا عراقيا كنت قلقة وخائفة بعد تجوال ثلاثين ساعة في الطائرة اجوب فيها بلدان العالم في البحث عن ملجأ أو مكان يأويني وانا لاازال في حالة الخطر لكوني عملت عملية في القلب. إلى ان وصلت لمطار البحرين وبعد ذلك فوجئت بأن البحرين لا تريدني ان اعبر من مطارها لأن الكويت هاتفتها بعدم دخولها إلى أراضيها .
وبعد دخولي البحرين وجلوسي وانا في حيرة وقد تعطلت بالصدفة الطائرة التي كانت تقل سمو الشيخة أم خالد على متنها فجاءت الي وقد ارسلها الله لي وانا في المطار قالت لي مابك يارباب فرددت بأن البحرين لا تريد دخولي. عبر المطار بالرغم من ان هناك محاولات لشخصيات بحرينة بارزة.? فبسرعة فائقة اتصلت الشيخة أم خالد بحكومة أبو ظبي واخبرتهم بما حدث فرحبوا على الفور دخلولي الإمارات بل واستقبلوني بابهى استقبال وكرموني وقد أقمت لدى سمو الشيخة ال نهيان مدة سبعة اشهر كنت فيها معززة مكرمة من قبل حكومة وشيوخ الامارات وعلى رآسها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله وطيب ثراه. وهنا توقفت رباب عننالكلام وسالت الدموع من عينيها بغزارة وتنهدت وقالت بصوت محشرج. (رحمك الله يابوخليقة وهل من بعدك تلد النساء.. يامن اكرمت القاصي والداني وامنت الخائف والمظلوم رحمك الله) وبعد وقد اكملت لي القصة .قالت لقد عاملني الشعب الاماراتي وحكامها معاملة الام لاولادها. وكنت طوال هذه الفترة اقف أمام التلفاز وابكي كثيرا وقد لبست السواد إلى ان تحررت الكويت .تحررت بلادي التي عشت وترعرعت وكبرت فيها تحرر اهلي وناسي وجيراني وبيتي الذي اواني .وقالت لي رياض انا احب الكويت وهي تعيش في قلبي وروحي. وقدخرجت في مظاهرات سعادة وفرح في شوارع الإمارات.ابتهاجآ بتحرير الكويت .فعندما حدوث الغزو سجلت أغاني وطنية على نفقتي الخاصة مساندة لدولة الكويت ومن أشهر اغنياتي وقتها( شدو الحيل و كويت يادانة، وماخضعنا، وعد، الله أكبر) وكانت من كلماتي وألحاني ووزعت الالبوم مجانا في ذلك الوقت ، رغم نصيحة الاطباء لي بالابتعاد عن الغناء .
فقد تلقت اكبر صدمة في حياتي عندما رفضت الكويت دخولي أراضيها، كان اكبر ظلم لي في حياتي. وبالرغم من كل هذا بقيت الكويت بالنسبة لي عزيزة وغالية لكونها بلادي التي أحببتها وسابقى وفية لاهله. وبعدها انتقلت للعيش من ابوظبي لامارة الشارقة تحت رعاية اهلي وناسي في الامارات الذين غمروني بكرمهم ورعايتهم.

وفاتها.
لقد اتصلت بي في ساعة متاخرة من ليل 29 وقالت لي بصوت متعب. رياض انا تعبانة تعال خذني للمستشفى وكان بيتي لايبعد عنها سوى 10 دقائق وقد اسرعت اليها واصعدتها سيارتي وذهبت بها لمستشفى الزهراء في الشارقة. وعند وصولنا قسم الطوارء تم فحصها واودعت فورآ غرفة العناية المركزه ونحن في الطريق العناية المركزه قالت لي وهي تبتسم. رياض ادفنوني في الامارات واوصيكم بولدي خالد وسلامي لكل من يحب رباب وكرمها.وبعد دخولها غرفة العناية المركزة اخبروني الاطباء انها دخلت في غيبوبة. وفي الصباح انهالت علي وعلى المشفى اتصالات من مسؤلين وشخصيات اماراتيين للاطمئنان عن صحتها وكانوا مستعدين لنقلها لارقى المستشفيات في العالم. لكن الاطباء نوهوا عن حالتها انها سيئة ولم تتحمل النقل لكونها تمربحالة حرجة ويائسة. واذكر للتاريخ ان موبايلي لم يكف عن الرنين من قبل المسؤلين وكبار الشخصيات الاماراتية والخليجية وفنانيبن ومحبين وعامة الناس من جمهورها كلهم كانوا قلقين مستفسرين عن حالتها الصحية ومستعدين لتقديم المساعدة. وبعد ثلاثة ايام توفيت أثر جلطة حادة ادت الى نزيف في الدماغ في 2 يوليو 2010 .توفيت رباب عن عمر يناهز 63 عاماً . وتم تشييع جثمانها من قبل الشعب الاماراتي ومسؤلين وفنانيين وشخصيات قدمت للتشييع من دول خليجية وصلى عليها وشيعت من مسجد الصحابة بالشارقة إلى مثواها الاخير في مقبرة الشارقة. وقد سبق لها أن تعرضت لجلطة أدخلت على إثرها غرفة العناية المشددة قبل شهر وتشافت بعد ذلك. وفي إحدى الحوارات لها لجريدة الرياض السعودية قبيل رحيلها كشفت عن رحلة معاناتها والتجاهل الفني والاعلامي الذي عانته وقالت في هذا الحوار: أنها لم تاخذ من الفن غير المعانات والمرض .وبأنها سعيدة برصيدها الاكبر والوحيد في حياتها هو جمهورها هو الثروة الكبرى التي حصلت عليها .وقبل وفاتها كانت تستعد لتسجيل مقدمة مسلسل أميمة في دار الأيتام إلا أن مرضها منعها من ذلك وكان في آخر أيامها سجلت اخر اغنياتها بعنوان عددمالامت العذال من كلمات الشاعر كريم العراقي والحان علي سرحان وقد غناها الفنان العراقي الكبير حسين نعمة. وكانت معجبة بتلك الاغنية الى ان جاءاليوم الذي كنا جالسين في بيتها انا والملحن علي سرحان واعربت عن اعجابها بالاغنية وانها تتمنى ان تعيد غنائها. وقد اتصل علي سرحان بالفنان حسين نعمة واخبره ان رباب تستاذنه باداء اغنيته فاعطاها الهاتف. فسلمت على نعمة وقد فرح بهذه المكالمة وعرض عليها جميع اغانيه مرحبا بسيدة الغناءالخليجي. وقد سجلتها وغنتها باروع مايكون. وقد غنت رباب اغاني ستبقى في ذاكرة المجتمع الخليجي والعربي.من خلال البومات عديدة اذكر منها.
اجرح 1980: .: لاتنادي 1981.: رباب .1981: جبرني الشوق.1982 :
البارحة.1982: لاتحاسبني.1983 متعنين 1984 .الحب الاول 1984.لاتستغرب 1985.ايش معنى انا 1985.احتمال 1986 اهات رباب 1987.احتمالاتك خطاء 1987.جسر المحبة من حرير 1987. غيرت عنواني 1988.رباب 1988.ياسيدي ارتاح 1989.سالنا عليك 1990 .فدوه 1991 .كويتنا 1990. مخطوف 1991. لايهمك من يگول 1992. قلبي عفا 1993.لاتقدملي عذر 1993.لاللحب 1994.تعال اعتب 1995.الكلمة ميزان 1999.هذي قطر1999.رباب 2000. جرح الزمن 2003.: رباب 2004.اغلى ناسي2006 : آخر قراري عام.2008
اما الأغاني المنفردة…
قديم أوراقي.تغربنا. قلبي معاك . يتزلزل القلب.آه يازمن.اتت الظروف.حبيتك. شلون حالي. ما تدور الدنيا. امااخر اغنية سجلتها هي بعدد مالامت العذال.
ألاغاني رياضية:
غنت للمنتخب العراقي لفوزه ببطولة لأول مرة ببطولة كأس آسيا عام 2007 وتأهله لكأس العالم للقارات 2009
شاركت في أوبريت "عاش العراق" من كلمات الشاعر كريم العراقي، ألحان وتوزيع الدكتور فتح الله أحمد.
وقد غنت مقدمات المسلسلات منها:
الغرباء . جرح الزمن .اللقيطة. لحظة ضعف. نقش الحنة. البارونات. دروب المطايا. وغيرها من المسلسلات الاذاعية.
لقد احيت الفنانة رباب العديد من الحفلات في دول عديدة عربية واجنبية. ومنها. الولايات المتحدة . والمملكة المتحدة .وفرنسا .وأستراليا. ومصر .وتونس .والأردن .والبحرين .والكويت .وقطر .والإمارات .وبلدها العراق .وسوريا. والمغرب .والسعودية .وعمان. واليمن .وقد سجلت العديد من الجلسات لمحطات اذاعية وتلفزيونية اغلبها في الكويت وقطر والسعودية والبحرين .والبصرة واليمن كما شاركت في قطر لجلسات دانة الدوحة.

كما إنها شاركت كواحدة من أعضاء لجنة تحكيم برنامج نجوم الخليج على «قناة نجوم».

وقد كرمت الفنانة الكبيرة رباب باوسمة ومداليات من مهرجانات خليجية وعربية. منها. مفتاح باريس . وعدد من الدول العربية منها مصر - 1985: تكريم في القاهرة. وتونس - 1986: تكريم من مهرجان قرطاج. وقطر - 2002: . والبحرين - 2003: . والكويت. والسعودية. والامارات العربية المتحدة .وسلطنة عمان.
وقد تعاملت مع العديد من شركات الإنتاج الخليجية. منها. بوزيد فون .والنظائر .وفنون الجزيرة .وروتانا .
لقد تركت رباب الساحة الغنائية الخليجية وهي في كامل نجوميتها وحسب كبار النقاد والموسيقيين وعلى راسهم موسيقار الاجيال محمدعبدالوهاب. ان الفنانة الكبيرة رباب تمتلك صوت من اجمل الاصوات في تاريخ الغناء الخليجي والعربي وانها اسطورة غنائية لم تكرر في الساحة الغنائية العربية.
رحم الله سيدة الغناءالخليجي والعربي الفنانة الكبيرة رباب.

رياض محسن المحمداوي الرابط
http://l.facebook.com/l.php
image
image
image