أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

محمد المعجل: مهرجان الرياض قدم فعاليات متعددة جديدة ونوعية هذا العام المهرجان تعزيز لرؤية "2030" في مجالات الترفيه والسياحة والاقتصاد قناة دروب الفضائية حوار: وسيلة الحلبي

 	 محمد المعجل: مهرجان الرياض قدم فعاليات متعددة جديدة ونوعية هذا العام المهرجان تعزيز لرؤية "2030" في مجالات الترفيه والسياحة والاقتصاد قناة دروب الفضائية حوار: وسيلة الحلبي
 محمد المعجل:
مهرجان الرياض قدم فعاليات متعددة جديدة ونوعية هذا العام
المهرجان تعزيز لرؤية "2030" في مجالات الترفيه والسياحة والاقتصاد
قناة دروب الفضائية حوار: وسيلة الحلبي
أكد الأستاذ محمد إبراهيم المعجل رئيس اللجنة السياحية بغرفة الرياض رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان الرياض للتسوق والترفيه 1437هـ أن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدا لعزيز أمير منطقة الرياض ومتابعته لأعمال المهرجان، وإقبال الزوار غير المسبوق وتفاعلهم الكبير مع فعالياته المتعددة، يمثلان دليلا ومؤشرا قويا على نجاح المهرجان. لافتا إلى أن من أهم الفعاليات الجديدة في مهرجان هذا العام افتتاح أكبر مدينة ثلجية في المملكة في العثيم مول على مساحة 5000 متر مربع بتكلفة بلغت 100 مليون ريال وبطاقة استيعابية تصل إلى 350 شخصا في الساعة. وأشاد الأستاذ المعجل بالمشاركة الواسعة من شركات القطاع الخاص والمراكز التجارية الكبرى التي بلغ عددها 10مراكز تجارية وترفيهية تقدم أكثر من 150 فعالية، فضلا عن 2000 محل تجاري تقدم عروضا تسويقية وتخفيضات تصل الى 80%. مضيفا أن عدد الرعاة الماسيين لهدايا وجوائز المهرجان بلغ13 راعيا. من خلال الحوار التالي مع الأستاذ المعجل نلقي مزيدا من الضوء على هذا الحدث السياحي والاقتصادي المهم:
- كيف تقيمون نجاح مهرجان الرياض للتسوق منذ البداية حتى الآن؟
نجاح المهرجان لهذا العام يبدو واضحا من الإقبال غير المسبوق من قبل الزوار والتفاعل الكبير لرواد المهرجان مع فعالياته المتعددة. فضلا عن ذلك فان رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ومتابعته لأعمال المهرجان كان لها الأثر الأكبر في النجاح، فالجهود المبذولة كبيرة، فمهرجان الرياض للتسوق والترفيه يعد الأوفر حظا والأكثر هدايا وجوائز لزواره، فنحن نقدم الهدايا والجوائز والمشاركات للفئات الخاصة مثل الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، وهناك عروض مختلفة للزوار، ووجود هذا الكم الهائل من المتسوقين في كل المراكز التي تقام بها الفعاليات لأكبر دليل على نجاح المهرجان.إضافة إلى كثرة الزوار من خارج الرياض للمراكز التجارية الأمر الذي انعكس إيجابا على حركة البيع والشراء في ظل التخفيضات التي أتاحها المهرجان والهدايا التي قدمها المشاركون والداعمون.
- كيف تقيمون مشاركة المرأة في المهرجان لهذا العام.؟
خصصنا مجموعة كبيرة من الفعاليات الترفيهية للنساء، توفر لهم جوا من المتعة والترفيه في خصوصية تامة، كما تم توفير برامج اجتماعية وصحية وثقافية خلال فترة المهرجان، وتم تقديم الفعاليات الخاصة بالنساء في عدة مراكز، فضلا عن فعاليات مفتوحة للعائلات في كافة المراكز، منها عروض الألعاب والمسرح، إضافة لمهرجان الأرقام القياسية، ومهرجان الصحة، كما تم استضافة شخصيات نسائية فنية واجتماعية، إضافة لفعاليات المسرح المفتوح وتوزيع جوائز، وعروض الأزياء التراثية، وعروض الليزر والألعاب النارية. وهناك مجموعة متميزة من الأنشطة الترفيهية الحيوية، ومسابقة جمع الكرات، ومسابقات دينية وثقافية وترويحية منوعة، ومسابقة التوائم، وأفضل صوت في التلاوة، وتكوين الأرقام، وفن الخطابة وأجمل تغليف للهدايا، إضافة لفعاليات العناية بالبشرة والشعر تقدمها متخصصات من مركز العناية بالبشرة والشعر وتستفيد منها شريحة كبيرة من النساء.
- ماذا عن حصة الطفل من المهرجان؟
أتاحت المراكز التجارية والترفيهية المشاركة في المهرجان عددا كبيرا من الفعاليات للأطفال تصل إلى 50 فعالية وخصصت جوائز وهدايا عينية ومادية قيمة مخصصة لهم لترسم على وجوههم الفرحة وتشجعهم على المشاركة في العروض المتعددة التي تقدمها المراكز التجارية والترفيهية المشاركة. والأطفال حصدوا عدة جوائز مع العروض المتعددة التي تقدمها يوميا المراكز التجارية والترفيهية ضمن فعاليات مهرجان الرياض للتسوق والترفيه تصل الى 100جائزة يوميا كما نقشوا على وجوههم ألوانا مزركشة أضفت بهجة خاصة ليظهروا متألقين سعيدين وهم يتنقلون بين الفعاليات والأركان حيث خصص القائمون على مهرجان الرياض للتسوق والترفيه الكثير من فعالياته لضيوفه من الأطفال وقدمت لهم العديد من العروض التي تستضيفها المولات خصيصاً لضمان أفضل تجربة ترفيهية وفريدة لهم كعروض المهرجين والشخصيات الكرتونية. واستمتع الأطفال بالعديد من الأنشطة المجانية مثل التلوين والتصميم والتدريب وعروض تلوين الوجه والتي يقوم بها فنانون محترفون، لمنح الصغار رسومات للشخصيات التي يحبونها، فضلاً عن فقرات تشكيل البالونات الملونة، مجسم البحر وحيواناته بالبالون التي تم فيها تصوير عدد كبير من الأطفال. كذلك التعليم على قيادة الطائرة وتعريفهم بلباس كابتن الطائرة والمضيفين، وفرحهم بشبكة البالونات المحملة بالهدايا، وهو ما يمنح الأطفال فرصة لممارسة بعض النشاط واستغلال طاقاتهم.
- ما الجديد الذي يميز مهرجان هذا العام؟
من أهم الفعاليات الجديدة في المهرجان افتتاح أكبر مدينة ثلجية في المملكة بالعثيم مول على مساحة تبلغ 5000 متر مربع بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 100 مليون ريال وبطاقة استيعابية تصل إلى 350 شخصا في الساعة. كما تم إطلاق شبكة بالبالونات بشكل احترافي محملة بهدايا عديدة ومتنوعة باسم مهرجان الرياض تضم 300 جائزة لكل شبكة، حيث أطلقت في العثيم مول ورمال سنتر والقصر مول وجاري إطلاقها في المراكز الأخرى المشاركة، كما تم توزيع مطبوعات مهرجان الرياض للتسوق والترفيه بشكل منتظم على كافة البوابات من خلال عربات بالونية إضافة لإتاحة الفرصة للأطفال لكتابة بعض الجمل والخواطر وأسماء من يحبون على بالون قطره متر. كما تم توفير حديقة للطيور وحديقة للحيوانات المحنطة، وركن للأسر المنتجة وفعالية مسابقة البلايستيشن للأطفال.
ومن البرامج التوعوية تم إطلاق حملة تثقيفية بالقيادة الآمنة وسبل الوقاية من مخاطر الحوادث المرورية وذلك بالتعاون مع فريق بطل الراليات السعودي (يزيد الراجحي) من باب المسؤولية الاجتماعية للفريق، بهدف رفع مستوى الوعي المروري لدى فئات المجتمع والتثقيف بالقيادة الآمنة وسبل الوقاية من مخاطر الحوادث المرورية، وكذلك " حملة ابصار".

وحاز الطفل على الاهتمام الأكبر من خلال تفعيل أنشطة ترفيهية ومسابقات للأطفال، ولاقت الفعاليات استحسان الأطفال ومرافقيهم وشملت لعبة الحروف وهي لعبة يتم فيها توزيع مجموعة من الحروف على الأطفال ويطلب منهم تركيب كلمات وجمل مفيدة من خلال تجميع تلك الحروف بهدف زيادة الحصيلة اللغوية والمعرفية والثقافية للأطفال.
ولابد من الإشارة أيضا لفعالية "نحت الرمل"، إضافة إلى فعالية الرسم ثلاثي الأبعاد.
وعمد المهرجان من خلال هذه الفعاليات الى التجديد والتنويع ونشر الفرحة والسعادة والحماس على وجوه الأبناء والبنات وأولياء أمورهم، إضافة لاستثمار الوقت في مشاركات ومتابعات إيجابية مفيدة ضمن برامج المهرجان المعد من اللجنة المنظمة بعناية، والذي أخضعته اللجنة لدراسات مستفيضة من قبل متخصصين في المجالات الاجتماعية والنفسية بغية الوصول إلى أعلى درجات المتعة والرفاهية للمتسوقين وفق مستوياتهم العمرية والتعليمية.
- كيف تردون على المطالبين بتغيير موعد المهرجان بسبب الحر الشديد وسفر أعداد كبيرة من الناس إلى الخارج.؟
الإقبال هذا العام أفضل بكثير من العام الماضي لملاءمة الوقت شهر 7 و8 بينما كان في السابق في شهر 5و6 فهذا التغيير في التاريخ ساعد كثيرا على إقبال المتسوقين، إضافة إلى كثرة المشاركين والداعمين وتنوع الفعاليات. فضلا عن ذلك فإن الفعاليات تقام داخل المراكز المغلقة والتي تتوفر فيها كافة الخدمات بما فيها التكييف والتهوية الجيدة.
- كيف تجدون تجاوب المراكز التجارية والشركات مع المهرجان؟
حظي المهرجان بمشاركة واسعة من شركات القطاع الخاص والمراكز التجارية الكبرى التي بلغ عددها 10مراكز تجارية وترفيهية تقدم أكثر من 150 فعالية، كما يقدم أكثر من 2000 محل تجاري عروضا وتخفيضات تصل إلى 70%. وقد بلغ عدد الرعاة الماسيين لهدايا وجوائز المهرجان 13 راعيا وهم العربية للعود، وبالونيزر، والشركة الوطنية للرعاية الطبية، وهير اسكن، هاي بوينت، والقفاري، والشركة الدولية للأزياء، وفندق أكورن، وعيادات د. سعود لطب وتقويم الأسنان، والنظارات الراقية، والعبد اللطيف للمفروشات، والشماسي للحقائب، ونخبة العود، والبناء والعمار، والمثالي، وجينيو.
أما الفعاليات فقد حظيت برعاية ماكدونالدز، والدخيل للعود، يزيد الراجحي، ومدينة الثلج. وفيما تولى الحكير رعاية التخفيضات، رعى الضيافة حلويات ركن القصيم، وعمدت مؤسسة إبهار تقني إلى رعاية الجانب التقني. وتولى رعاية المسئولية الاجتماعية مؤسسة مطمئنة، وكانت لافا فتنس راعيا للرشاقة.
أما شركاء الهدايا والجوائز فهم العبد الكريم، ومجموعة الحكير، وسنوي فورست، واسبوركز، واسكايز، ونن وتورز، والصنات للحقائب، والحديقة. أما شركاء التخفيضات فهم سليب نايس، وجان برجر ، والنخبة، ودانكن دونتس، ومطاعم الرومانسية، ويونكس، والشائع الدولية للتجارة، وفندق مداريم كراون، ولاند مارك العربية، وزاديا فاونديشن، واسبازيو.
وفي الجانب الإعلامي والترويجي لفعاليات المهرجان برز فندق قصر الرياض راعيا للمركز الإعلامي، وصحيفة الرياض كشريك إعلامي استراتيجي، وإذاعة الرياض والأف أم رعاة إعلاميين، فيما تولت سبق الرعاية الالكترونية، ودنيا راعية للإنتاج. وفودن ميديا، والوسيلة راعيان إعلانيان. وفي مجال الإعلام المرئي تتولى صلة الفضائية، قناة بداية، والاقتصادية الرعاية الفضائية.
- هل لديكم إحصائية عن عدد زوار المهرجان لهذا العام.؟
الإقبال على المهرجان كبير ولا نستطيع أن نقدم إحصائية دقيقة قبل انتهاء الفعاليات.
- ما هي الحوافز التي تقدمها الغرفة التجارية للتجار للمشاركة في المهرجان؟
نقدم تسهيلات متعددة لهم، كما نقوم بتقديم التغطية الإعلامية.
_ كيف تردون على من يقول إنكم تمارسون ضغوطا على بعض الجهات للمشاركة في المهرجان.؟
ليس صحيحا هذا الاتهام، تأتي مشاركة هذه الجهات من منطلق قناعتهم ويدفعهم للمشاركة والدعم نجاح المهرجان وخبراته المتراكمة، التي أسهمت في تشجيع السياحة الداخلية ورفع نسبة مبيعات الشركات المشاركة.
- كم تقدرون حجم الأرباح المتحققة من المهرجان
- يعتبر اقبال الجمهور لهذا المهرجان وتفاعلهم اول الارباح
ثم ان الجهات المشاركة من مراكز تجاريه وعدد المتسوقين لديهم في ازدياد هو المربح الثاني.
- إلى أي مدى أسهم المهرجان في توفير فرص عمل للشباب للعمل بالمهرجان.؟
وفر المهرجان فرص عمل كثيرة سواء ذكور او اناث من خلال فعالياته المتعددة.
- بماذا تردون على عدم وجود أي فعاليات ثقافية أو فنية خلال المهرجان مقارنة بدول أخرى.؟
ليس صحيحا حيث ان المهرجان يقدم دورات في مهارات الحياة التي تنمي المهارات الشخصية، وهناك الفلكلور السعودي "العرضة" والأناشيد الوطنية وأناشيد للتعلم
- كم نسبة النمو الاقتصادي للمهرجان منذ انطلاقته حتى الآن؟
تتنامى نسبة النمو الاقتصادي للمهرجان عاما بعد آخر.
- هل ستقدمون حوافز لزوار من الخارج لزيارة المهرجان سنويا.؟
الحوافز التي نقدمها تتمثل في تنوع الفعاليات وتعددها حيث يجد كل الناس بمختلف أعمارهم وميولهم ما يناسب تطلعاتهم في فعاليات المهرجان فضلا عن العروض التسويقية والتخفيضات الكبيرة التي تشجعهم على الشراء.
- بماذا تعد زوار المهرجان العام القادم.؟
نعدهم بمزيد من الفعاليات كما ونوعا وبمزيد من المشاركات والتفاعل من قبل الشركات والمراكز التجارية. كما نعدهم بأخذ مقترحاتهم وملاحظاتهم بعين الاعتبار لأنه يهمنا رضا الجمهور والمراكز المشاركة.
- إلى أي مدى يسهم المهرجان في تحقيق رؤية المملكة 2030.؟
رؤية 2030 تولي السياحة والترفيه والتجارة اهتماما كبيرا في العديد من جوانبها، والمهرجان يعد من أكبر الداعمين لهذه الجوانب حيث أسهم المهرجان في تنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية في البلاد. ونأمل أن تحظى عاصمة المملكة الرياض بأفكار تطويرية ومشروعات كبيرة تسهم في تحقيق رؤية "2030" ومن ذلك مشروع ترفيهي ضخم في منطقة النمامة يضم مجموعة من الأنشطة الترفيهية ومنتجعات سياحية والعاب مائية وثلجية وغيرها من مقومات الترفيه ما يجعل من الرياض وجهة سياحية جاذبة.
- ماذا عن الرقابة على الأسعار خلال المهرجان.؟
المراكز التجارية والترفيهية وغيرها من المحلات تلتزم بالأسعار والتخفيضات المعلنة وهناك رقابة عليها. ولم تصلنا أي شكاوى أو ملاحظات حول الأسعار.
- هل التخفيضات المقدمة في المهرجان كافية.؟
نعم ونطمح في الأعوام القادمة إلى تحقيق مزيد من التخفيضات.
image