أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
المخرج محمد فرحان

Afaf Amin · االقاص : حسن عباد الخطارى. القاهرة القصة طاقة في الزمن

Afaf Amin

·
االقاص : حسن عباد الخطارى. القاهرة
القصة
طاقة في الزمن
كنت أتصابى أكتب أشعارا, أعاكسها أحاورها بشقاوة وليس باحترام.
كنا نأكل المرطبات في الشارع بلا خجل. كنت سأطلبها من أبيها
كنت سأعطيها أمارات بي لتعرفني حين أعود من كوة الزمن
عبرت إلى عمر أصغر مثل عمرها ذهبت إلى صومعتها
قال لي صوفي معتكف : ذهبت إلى كوة الزمن هي تعبر
إلى أزمان أبعد وأكمل : إنها تزور سادتنا وتأنس بهم.
صادفتها في الرجوع خارجين من كوة الزمن.
كنت مهذبا بحكم السن وكانت مهذبة.
الدراسة النقدية : د. عفاف أمين خليل. مصر
من العنوان تتضح معالم القصة. الزمن له معنى يعنى بعص الوقت أو كله
الزمن له مفهومان يبدوا لنا واقعيا. ويبدوا لنا منتظما يتحرك مثل السهم في اتجاه واحد من الماضي إلى المستقبل مرورا بالحاضر. يقاس الزمن بالثانية وبالدقيقة والساعات ويسجله التاريخ بالأيام والشهور والسنوات والإحداث والوقائع الزمن يسير بطيء وأحينا يسير بسرعة يحدث هذا حين نجلس مع من نحب يمر الوقت بسرعة لا ندرى كيف انتهى. هل الزمن معنوي، يقول المتنبي ( أريد من الزمن ذا أن يبلغني ما ليس يبلغه في نفسه الزمن ).
تولستوي عبر عن الزمن ( الزمن والصبر هما أقوى المحاربين ) ..
ونستطيع أن نقول إن المتنبي وتولستوي يعبرون عن الزمن البعد الرابع.
أما الراهب غس ينوس يقول الزمن يتكون من ماضي وحاضر ومستقبل بما أن الماضي لم يعد موجودا، والمستقبل لم يأت بعد والحاضر لحظة تستغرق وقتا فأين الزمن ؟ إما أساحق نيوتن هو من وصل إلى أول نموذج رياضي يربط بين الزمان والمكان. حيث اثبت إن الزمان ينفصل عن المكان ويسير في خط مستقيم نحو المستقبل وهو سرمدي الوجود. وعلى العكس اثبت اينشتين في النظرية النسبية أن الزمان والمكان لا ينفصلان واسمهما (زمكان)وبالتالي لا يعود الزمان ولا المكان مستقيمان( المكان باء بعادة الثلاث الطول والعرض والارتفاع ) فتكون مسارات حركت الأجسام في الذ مكان غير مستقيه ولا منحنية إلا في وجود الطاقة. ومن هنا يتضح براعة استخدام العنوان طاقة في الزمن.
نفهم من هذا إن الزمان في وجود طاقة يمكن أن لا يسير في خط مستقيم ويمكن أن نتجه إلى الماضي أو الحاضر وهذا سبب من الأٍسباب التي جعلت الغرب يطرح هذه الفكرة. في بعض الأفلام. ملحوظة ( ذ مكان ) اسم النظرية.
وهذا سر تحليلي لهذه القصة هو عنوانها حيث أحسست أن القاص يدرج مفهوم الطاقة في الزمن ..
وربما درس هذه القوانين أو يعلم بها. وأكيد هم مازالوا يبحثون كيف يصلون كما يفعلوا في الذهاب إلى القمر. واعتقد لو وصلوا سيكون في سر الكتمان. وما أتيتم من العلم إلا قليلا.
لوارد الله أن نتعلم شيء سنصل إليه، طاقة من الزمن : قصة خيالية تحمل في طيات عنوانها أحلام البشر وتمنياتهم وحبهم التنقل عبر الزمن لينهلوا من كل زمن المعرفة والعلم وربما إذا حدث ذلك يبعدون عن الخطأ المدمر. وبطل هذه القصة كما صوَّرهُ لنا القاص الخيال وإن كان أطلق العنان للإنسان ليجوب فضاء الزمن ويرسُم لنفسه عالمه الخاص وفق أحلامه ورغباته، بطل القصة يحدثنا عن أحلامه وتخيلاته وتمنياته بادئاً برغبة تمناها وهي رغبته في الشباب بالمعاكسات الشبابية و حوارات غزلية وشقاوة حركية من باب المداعبة ومن باب إشباع رغبة كلامية بشغب صبيانيٍّ غير محترم ولكن ليس خروجا على التقاليد والأخلاق السائدة في المجتمع حتى تناول المرطبات في الشارع لمجرد الإحساس أنه فعلا أصبح في مرحلة الشباب انتقالا إلى طلبه الفتاة من أبيها ضاربا بعادات الأهل وتقاليدهم في مثل هذه الحالات رمز لكسر الروتين وترك العادات والتقاليد التي يعتبرها بالية ومتزمتة بلا داعي ولا مبرر وإن البساطة والمباشرة في اختيار الأسلوب الذي يرى أن على الناس إتباعه هو الأسلوب الأمثل ولكن نسى أن العبور إلى الزمن الشبابي سيغير من الحبيبة التي تنتظره في الزمن الذي رأته فيه قبل تغيره فقال إنه سيعطيها إمارات وعلامات لتعرفه ولكنه نسى شيء هام أن رجوعه بالزمن ربما هي في هذه الفترة ولا تكن نضجت بل ربما كانت رضيعة لأنه لم يدلي باي معلومة عن سنه وسنها ولكن من الواضح إن فرق السن كبير.
عند عودته من رحلة الزمن إلى عمر أصغر مصل عمرها وقد تنبه القاص إلى هذه الدقائق الصغيرة من فروق الزمن ومؤثراتها فأحاط بذكاء بكل جزئياتها، وانتقل القاص إلى صومعة ناسكٍ متصوف ليخبر البطل بأن حبيبته قد عبرت الزمن مثله ولكن بمسافات زمنية بعيدة لتلتقي بالسادة الأخيار والصحابة الأبرار وتستمع إليهم وإلى عمق تقواهم وجمال أخلاقهم وعاداتهم وهنا يلقى ألينا بالمفاجأة أنه لو انتظر لكانت هي التي أتت إليه، وعاد القاص بها في الوقت الذي عاد بطل قصته فالتقيا بعد خروجهم من كوة الزمن التي انطلقا منها إلى أزمان أخرى غير زمانهم وبين القاص أمراهما لم يغفل عنه وهو أن بطل القصة قد عاد بعمر الاتزان الذي يجعل سلوكه مهذَّباً بحكم السن العمر، وهى عادت مهذبة بحكم ما تلقت ممن زارتهم من هدايةٍ والتزامٍ وحسن أخلاق وانضباط تجاه أواكر الله في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وأبدع القاص في استخدامه كوة حي يوضح أنهم لم يثقب الغلاف الزمني ولكن طاقة من مكان للرجوع والعودة في نهاية الخيال العلمي هل سيتحقق. ولكن لابد أن نلقى الضوء على هذه العبارة.. ذهبت إلى صومعتها الصومعة هي مكان للعبادة القبطية.. ثم ننظر إلى اين.. ذهبت إلى كوة الزمن هي تعبر إلى أزمان أبعد... وأكمل : أنها تزور سادتنا وتأنس بهم.. وهنا قال الله تعالى" لَيْسَ بأَمَانِيِّكُمْ وَلا أمانِيِّ أهْلِ الكتاب قل مَن يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بهِ وَلا يَجِدْ لهُ مِن دُونِ الله وَليًّا ولا نَصيِراً "الآية 123سورة النساء مما يوضح أنها فتاة صالحة لذلك أحبها. لان الوصول إل الله اتخاذ الوسيلة. ويتضح ذلك من تلك العبارة. إنها تزور سادتنا وتأنس يهم تحياتي الى القاص المبدع.
image
 0  0  75