أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
المستشاره رانيه الهندي

من هم الاشخاص المتعددين المواهب؟

من هم الاشخاص المتعددين المواهب؟
هل ذلك نوعية أم عيب في الانسان؟
كيف التعرف عليهم؟
ان متعدّد المواهب هو شخص مبدع لديه قدرات عالية. و هو يعني تميز الشخص في العديد من المجالات.
كُلَ منا يريد أن يُحقق ويصبح ويصنع الانتصار، وكل منا يريد وضع بصمة على تقدمه ويراه المجتمع، ولكن إلى أي مدى سيصل؟
هل فكرنا يوماً أن نكون متعددي الأنظمة ومتعددي المهارات والمواهب، وهل كان حلمك أن تكون ممرضاً وكاتباً في نفس الوقت، بل اكتفيت فقط بمهنة التمريض، وغيرها من المُتشابهات.
قبل البدء أريد أن أنوه على بعض من الملاحظات معظم البشر في هذا العالم لم يجد نفسه، فقط بقي منحصراً على مهنته وعلى ما هو عليه ولم يتحقق ابداً عن مصطلح يدعى “التطور”، ونسي إنه بناء*كوني مكون من تجمع هائل من الطاقات الإيجابية المكونة بالفطرة والتي ترتبط بمدى فهمه للحياة، ولم يحسم نفسه في الحرب التي بداخله، وضع نفسه في خانة الواقع المُر ولم يستطع إيقاظ أحلامه، وما زال يفكر أن الأخرين سينقذونه.
في عام 1972 ، عرف ر. فريدريكسون وآخرون ان الشخص المتعدد المهارات باعتباره الشخص الذي "عندما يكون في بيئة مناسبة ، يسمح بتحديد وتطوير عدد من المهارات على مستوى عال".* *

إن تعريف الإمكانات المتعددة وفقًا لا ميليـي فبنيك، (2010) ، هم أشخاص لديهم فضول كبير و يريدون اكتشاف كل شيء وفي نفس الوقت.
وتقترح *فبنيك* ان نشرع في استجواب انفسنا أو نحاول اكتشاف مواهبنا؟ وإذا كان لدينا حقا مهارات مخفية، وإذا كان من الجيد استغلالها؟ والافضل ان نسال انفسنا إذا كنا سعداء في العمل وإذا كنا نريد البحث عن عمل اخر يلائم اكثر قدراتنا؟**
يجب أن لا نخاف من امكانايتنا الفكرية المتعددة، بل ان نحاول الوصول الي التحرر من خوف الفشل في حياتنا وذلك بسبب ان الخوف يمنعنا من الاجتهاد والشعور بالشغف.
ان* الاشخاص المتعددي المواهب* يشعرون بالمتعة لما لديهم من أنشطة متعددة في نفس الوقت. يطلق على الأشخاص الذين ليسوا متعددي الإمكانات الفكرية، انهم متخصصون في مجال محدد.
ان تطور القدرات للاشخاص المتعددة مواهبهم، يمنحهم التعلم* اكتساب البراعة. إنهم متحمسون لاستكشاف مجالات غير معروفة يمكن أن يكونوا فيها مبدعون.
*المستشارة رانية الهندي*
 0  0  891