أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
المخرج محمد فرحان

حوار شيّق وناري مع أستاذة الرقص الشرقي المغربية الشهيرة حكيمة!

[COLOR=#6A1A60][SIZE=5][B]
مباشرةً من إسبانيا: حوار شيّق وناري مع أستاذة الرقص الشرقي المغربية الشهيرة حكيمة!
image


كان الشيخ عبد الله النهاري يتصفح مجلة في المسجد امام المصلين ويُريهم صور الراقصات في درس الدين بعد الصلاة!

ما تعليقكم على إلغاء مهرجان مراكش للرقص الشرقي في السنة الماضية، وما رافق ذلك من احتجاجات؟

لم يُلغى المهرجان، تم فقط تغيير وجهته من المغرب الى اليونان، وذلك بناءا على رغبة مديرته الراقصة سيمونا كوزمان، تركية الجنسية، يهودية الديانة، تطوانية الاصول، أي إنها يهودية مغربية، تحمل جنسية تركية وليس كما يشاع عنها، وهي غيرت وجهة المهرجان لأنها كانت خائفة على سلامة المشاركين خصوصا بعد أن تاخر رد الجهات المسؤولة، و توصلنا برسائل تهديد بالقتل من جهات غير معلومة.

اما بالنسبة للإحتجاجت التي رافقته، فقد كان سببها الاشاعات التي ساهم في نشرها الشيخ عبد الله النهاري، الذي اعتمد في إصدار حُكمه على مجلة كان يتصفحها في المسجد امام المصلين (الفيديو موجود على شبكات الانترنت). كان يُريهم صور الراقصات في درس الدين بعد الصلاة، وهُنا أنتهز الفرصة لأوجه له التحية وأحب ان اقول له: سيدي الشيخ انا راقصة ولا استطيع دخول المسجد وانا احمل مجلة رقص في يدي، لان المسجد له حرمته، أنا راقصة لا أكذب في المسجد ولا أنافق اخوتي في الدين ولا استطيع كسر صورة كُتب عليها كلام الله، كما لا أجرؤ على الصراخ في المسجد، و لا استطيع التحريض على قتل النفس، ولا استطيع تحويل درس ديني الى سلسة من السب و القصف، و الدعاء على الدول التي ازورها فيما بعد واصور فيديوهات اقول فيها ما يشبه الشعر. كما اني اعرف ان اليهودية ديانة والصهيونية حركة سياسية متشددة تضم اعضاء من مختلف الديانات، واعرف ان النصارى اهل كتاب و ليسوا كفار كما تقول، هذا ما تعلمته بشان احترام حرمة المسجد واحترام باقي الديانات في ديني سيدي فان كان ما تعلمته خطأ و ما تفعله انت صحيح فارجو ان توجهني وتنصحني بحكم انك عالم دين و انا راقصة.
image


أظن ان الامر اختلط على الوزيرة بسيمة الحقاوي حين وصفت الراقصة بالساقطة والرقص باللقطات الخليعة وشبهته بالفيلم البورنوغرافي لان في تلك الاونة كان فيديو فضيحة جنسية لمسؤول بحزب العدالة والتنمية منتشرا على اليوتيوب وكان فيلمًا بورنوغرافيًّا لفئة الـ18+ بامتياز!

كما تقدمت السيدة بسيمة الحقاوي (مع حفظ الالقاب) في تلك الأيام أي في سنة 2011 بطلب إحاطة باسم حزب العدالة والتنمية في مجلس البرلمان الموقر (الفيديو موجود على اليوتوب) والتي كانت كلماتها عبارة عن اتهامات خطيرة وجهت لنا كراقصات، حيث وصفت الراقصة بالساقطة والرقص باللقطات الخليعة، وشبهته بالفيلم البورنوغرافي. أحترم رأيها لأنني احترم حرية الرأي، إلا أنني صُدمت بسيدة تنادي بحقوق النساء تسب هذه المرأة الراقصة وتسمي الرقص فيلم بورنوغرافي، ولكني أظن انه ربما اختلط عليها الامر لان في تلك الاونة كان فيديو فضيحة جنسية لمسؤول بحزب العدالة والتنمية (دون ذكر الأسماء) منتشرا على اليوتيوب وكان فيلما بورنوغرافيًّا لفئة الـ18+ بامتياز! أما عن اللقطات التي نشرناها فقد كانت مُجرد مقاطع رقص شرقي ومغربي، كما أنني صدمت من الألفاظ التي استخدمتها في هذا الطلب وكان من الممكن أن تعرضها للمساءلة القانونية لو كنا صعّدنا الموقف و رفعنا دعوى قضائية للقضاء المغربي من كل الدول المشاركة في المهرجان علما بانها اكثر من 25 دولة وطالبنا بالتعويض ورفعنا شكاوي الى الديوان الملكي وإلى كل منظمات حقوق الانسان في العالم ووكلنا محامين من كل العالم وذهبنا للتظاهر امام كل السفارات المغربية ببدل الرقص تنديدا بالاهانة التي تعرضنا لها جراء تلك التصريحات لكان موقف محرجا بمعنى الكلمة لأننا في دولة ديموقراطية الكلمة فيها للقضاء العادل، حيث أن القاضي سيتعامل مع الشكوى من منطلق اني مواطنة مغربية بغض النظر عن اي اعتبارات اخرى، ولحسن الحظ اني استطعت تهدئة المشاركات واقناعهن بالتغاظي عن ما قيل في حقهن مراعاة للتوتر الذي كانت تشهده الساحة السياسية في كل البلاد العربية، وبالمُناسبة أريد أن أقول للسيدة الحقاوي: سيدتي الوزيرة أحترم رأيك المخالف لرأيي، ونحن لسنا ساقطات ولسنا من حول صورة المرأة إلى مجرد جسد للجنس كما صرحت سابقا وتقبلي مني فائق احترامي و تحياتي.

وأظن الاحتجاجات ضد المهرجان كانت قوية لأن الناس كانو يعتقدون أن هذا المهرجان فيه إهدار للمال العام وتشجيع على الدعارة حسب ما روِّج من الشائعات التى لا تمت للواقع بصلة، لكني اريد توجيه رسالة لهؤلاء الذين احتجوا ضد المهرجان لماذا لم يتحدثوا عن وضعية الخادمات؟؟ لماذا لم يتحدثوا عن حال النساء في القرى النائية؟ نحن في سنة 2013 ومازال هناك نساء تموت عند الولادة؟؟ لماذا لم يذكروا ما يحدث كل يوم في الكباريهات، اليس هذا انفصام حقيقي؟؟ يقولون نعم للكباريهات ولا وألف لا لمهرجانات و مدارس ومعاهد الرقص الشرقي والفولكلور المغربي!

image


لا ارقص في حفلات وفنادق ونوادي ليلية! فكونوا مسلمين لا اسلاميين! أنا لا يشرّفني ان يتتبّعني المتحرشون ولا اريد جمهورا من المتحرشين!

بعد إلغاء نُسخة السنة الماضية، ما جديد المهرجان؟

المهرجان حاليا يقام باليونان وكل سنة تزداد شهرته ومكانته بين مهرجانات العالم ويزداد عدد الدول المشاركة وهذه السنة ترأس لجنة التحكيم الفنانة منى السعيد من مصر وتشاركها التحكيم الفنانة اسمهان من الارجنتين وحكيمة من المغرب و يضم المهرجان رحلات سياحية، دروس رقص يوميا مع اساتذة المهرجان الذين يقدمون لوحات استعراضية كل ليلة ومسابقات للمشتركات من كل دول العالم .

في ظل تواجد حُكومة توصف بـالمُلتحية تُسير البلاد هل تظنين أن هُناك تضييقا يٌمارس على هذا المهرجان وأمثاله خُصوصا، والمشهد الفني عُموما؟

حكومة ملتحية؟ أرفض هذه التسميات احس انه فيها نبذ للآخر لان أي حكومة فيها ناس ملتحين وناس حليقين، كما لا أرى اي تضييق على مهرجانات الرقص في المغرب، فقد أقيم مؤخرا مهرجان رقص في الرباط اقامته استاذة الرقص المغربية نازك السجلماسي ولم يلقى اي معارضة. اوجه لها التحية فهي زميلة عزيزة، وعموما لا أرى أي تضييق على المجال الفني عموما، وأحب ان اتوجه بالشكر لرئيس الحكومة السيد عبد الاله بن كيران للّفتة الجميلة حين وصلت للفنانة لطيفة احرار رسائل تهديد بالقتل وساندها وقال لا يحق لاي احد ان يهدد مواطنة مغربية بالقتل.

باعتبارك أستاذة لأحد الفنون، ماهي انتظاراتك من الحُكومة في هذا الصدد؟

لا انتظر شيئا من الحكومة انا اعتبر نفسي مدينة للحكومة المغربية لأني درست في مدارسها وعولجت في مستشفياتها ودائما أسأل نفسي ماذا ساقدم انا لبلدي كمواطنة لدي حقوق وعلي واجبات؟ إلا أنه لدي طلب بسيط من وزارة الثقافة المغربية، وهو توفير كتب وأبحاث ومقاطع فيديو للفولكلور المغربي بغرض الإستفادة منها ولمعرفة اصول كل رقصة وتطورها حسب التسلسل التاريخي وتاثرها بالهجرات وبتغير معتقدات وثقافات الشعوب وعرض خطوات الرقص وشرح الإشارات والايحاءات المصاحبة لها حسب مفاهيم وعادات وتقاليد كل منطقة لانني أحتاج لكل هذه المعلومات في الندوات الثقافية عن الرقص المغربي في المهرجانات، فأنا تعلمت الرقص الشرقي في أكبر المعاهد ومع أكبر الاساتذة واعرف تاريخه، لكني لا أعرف تاريخ الرقص المغربي جيدا، واعتمد فقط على مجهودي الخاص في البحث والتنقيب دون أي نتيجة تذكر لأنني لا أجد المراجع التي تفيدني بهذا الشان واعتمد حاليا على كتاب فن العيطة للاستاذ حسن نجمي لمعرفة بعض التصورات عن مكانة الشيخة في المجتمع المغربي وأصور فن العيطة والرقصات المصاحبة لها، لكني أخشى أن تكون تصوراتي خاطئة خصوصا ان هذه الندوات تُصوّر وتُعتبر بمثابة ثوثيق للفن المغربي في العالم ففي السنة الماضية طلب مني الدكتور حسن خليل تنظيم ندوة عن الرقص المغربي في مدرسته في مصر واعتذرت لأني كنت اخشى قول معلومات خطأ عن تاريخ التراث والفولكلور المغربي.

image

قبل حوالي شهرين، نشرت على حسابك الخاص في الفايسبوك، كلاما مفاده أنك ستتابعين كُل من يتجاوز حدود الإعجاب ليصل للتحرش، ماسبب نشرك لهذا الكلام؟ وألا ترين أن من شأنه إزعاج مُعجبيك ومُتابعيك؟

نعم نشرت هذا الكلام بمجرد توصلي برسالة فيها تحرش جنسي واضح مرفقة بصورة مخلة بالاداب وانا ارفض ان يعاملني اي رجل بهذه الطريقة وكنت اعني ما اقول و ما زلت مصرة على موقفي وهذا لم يزعج مُعجبي بل بالعكس ايدوني لانهم يعرفون مبادئي و يثقون في ارائي و يشيدون بها و قد كانت لي سابقة على الفايسبوك منذ سنتين حين نشرت رسالة وصلتني من شخص متحرش بكل تفاصيلها و تفاجأت برسائل عديدة من مثقفين وكتاب وشعراء، رجال ونساء جمهور من كل الدول العربية وامريكا واوروبا، يساندون موقفي و يقولون لا للتحرش الجنسي. و انا لا يشرفني ان يتتبعني المتحرشون ولا اريد جمهورا من المتحرشين!

البعض يقول أنك تُمارسين الإغراء عوض الفن، ما تعليقك؟

اول مرة اسمع هذا التعليق!!! لنحسب الامور حسابا منطقيا، انا استاذة رقص شرقي ورقص مغربي، ارقص فقط في المهرجانات الخاصة بالرقص، جمهوري اساتذة وتلاميذ وصحافة ونقاد فقط، لا ارقص في حفلات ولا فنادق ولا نوادي ليلية، انا ارقص على مسرح وحين انهي وصلتي ودروسي اعود لحياتي الطبيعية كموظفة شركة نقل في اسبانيا، ليس لدي اي سبب يجعلني اعتمد الاغراء في رقصي لان جمهوري لايف هم المتخصصون الذين يقيّمون الخطوات والتقنية والاحساس ويحاربون استخدام الاغراء في فن الرقص، يمكن ان يرى بعض الناس الاغراء في جسدي وهذا ليس ذنبي!! اما عن ازياء الرقص فانا اقتني بدل رقص مطابقة للمواصفات ولقانون المصنفات الفنية في مصر.

عدد من المُهتمين بحكيمة من زوار المدوّنة، طرحوا سؤال: هل يُمكن أن نرى حكيمة تعتزل الرقص، وترتدي الحجاب؟

لن اعتزل الرقص وسأبقى أعلم الرقص وأتعلمه وأدرس وأبحث في تاريخ الرقص الى اخر يوم في عمري لانني احبه و لا استطيع العيش بدونه، و انا لست ضدّ الحجاب واحترم حرية الاشخاص في ارتداء ما يشاؤون، إلا أنني اهتم بالجوهر لا بالشكل واطلب من هؤلاء المتتبعين اللذين طرحوا السؤال عدم التدخل في شؤوني الخاصة وعلاقتي مع خالقي، فبالنهاية لا احد منهم سيُحاسب او يُسال مكاني و لا تنسوا ان هناك ثلاث فروق بين المسلم والاسلامي (المسلم يعرف ان الله يحميه والاسلامي يعتقد انه هو يحمي الله، المسلم يهتم بايمانه والاسلامي يهتم بايمان جاره، المسلم يرجع الى الله والاسلامي يرجع الى أمير الجماعة) فكونوا مسلمين لا اسلاميين لان ثقافة الاسلاميين بعيدة عن ثقافة المسلمين.
image
 0  0  2875